الثلاثاء 25 يونيو 2024

وزير الخارجية: مشروع الربط الكهربائي هو أحد أوجه التعاون مع اليونان

وزير الخارجية

أخبار20-5-2024 | 14:57

محمد أسامة

شدد "سامح شكري" وزير الخارجية المصري،  على ضرورة استمرار التعاون مع أثينا للاستفادة من خبرات وآراء اليونان في مختلف المجالات والأمور التي تعزز العلاقة بين البلدين.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني في أثينا :"لدينا رؤية مشتركة سواء حول العلاقات الثنائية أو الأوضاع الإقليمية"، متابعًا أن مشروع الربط الكهربائي أحد أوجه التعاون مع اليونان.

ونتطلع لأن تكون هناك  حلقة الوصل ليس فقط بين مصر واليونان، ولكن بين مصر والاتحاد الأوروبي".

وتابع: "تباحثنا حول العديد من الملفات السياسية والأمنية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، فضلا عن تعزيز التعاون بين البلدين، ولدينا تعاون مثمر في منتدى غاز شرق المتوسط"، مؤكدًا أن التوافق في الرؤية المشتركة مع أثينا حول تدعيم الأمن والاستقرار الإقليمي خاصة في منطقة شرق المتوسط، ، كما استعرض موقف مصر الداعم لاستمرار التهدئة في المنطقة، بما يساهم بتعزيز التعاون والتنسيق فيما بين دول المنطقة، لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

وأكد :"تطرقت المباحثات إلى ترتيبات عقد الجولة العاشرة من ألية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، وهذه الآلية لها أهمية كبرى للبلاد" مشددًا على حرص مصر على دورية عقد القمم واللقاءات فيما بين القادة لتنسيق المواقف، وتأكيد وجود وحدة في الرؤية إزاء تطوير العلاقات الثنائية والثلاثية، وأيضا العمل على تحقيق الاستقرار بالمنقطة.

وأكمل وزير الخارجية المصري: "القضية الفلسطينية وتطورات الحرب على قطاع غزة سيطرت على مباحثتنا مع الجانب اليوناني، ومصر تعتبر هذه القضية صلب قضايا المنطقة".