السبت 21 سبتمبر 2024

لا ينصح به للحوامل وكبار السن.. تعرف على فوائد النظام القلوي وسلبياته

النظام القلوي

طبيب الهلال21-5-2024 | 11:57

إيمان عبد الرحمن

من الأنظمة الغذائية التي ينصح بها الأطباء، هو النظام الغذائي القلوي والذي يتضمن مكونات غنية بالمغذيات بفضل تركيزه على الفواكه والخضروات، و أيضا له عدد من السلبيات التي يجب أخذها في الاعتبار، فيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول المزيد من الأطعمة القلوية، نستعرضها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " أونلي ماي هيلث"

يحسن صحة القلب

يمكن أن يدعم اتباع نظام غذائي قلوي صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل الأطعمة الحيوانية الدهنية (مثل اللحوم الحمراء والجبن) والتأكيد على الأطعمة النباتية الغنية بالألياف، حيث يساعد تناول المزيد من الألياف على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن الأطعمة القلوية مثل الفواكه والخضروات الطازجة غنية بالبوتاسيوم ومنخفضة الصوديوم ، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

يمنع حصوات الكلى

يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني أيضا إلى زيادة كمية الحمض الذي يتم إفرازه في البول،  يمكن أن يؤدي انخفاض درجة الحموضة في البول إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى بمرور الوقت.

على العكس من ذلك ، فإن الوجبات الغذائية منخفضة اللحوم والأسماك والدواجن والغنية بالفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم تجعل البول أكثر قلوية ، مما يقلل من احتمال تطور حصوات الكلى أو تكرارها.

هل النظام الغذائي القلوي آمن؟

بينما يعتمد النظام الغذائي القلوي على الأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات ، لا ينصح عموما به كخطة أساسية، و السبب في ذلك الاتي:

  • يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي قلوي إلى صعوبة تلبية احتياجاتك الغذائية، يمكن أن يكون لاتباع خطة الوجبات التقييدية هذه عواقبجسدية وصحية  بمرور الوقت.
  • يفتقر إلى البروتين، يستبعد النظام الغذائي القلوي البروتينات الحيوانية ويحد من البروتينات النباتية ، مما يجعل من المستحيل تقريبا تناول ما يكفي من البروتين في خطة الوجبات، و يعد تناول ما يكفي من البروتين أمرا بالغ الأهمية للحفاظ على العضلات الخالية من الدهون وكتلة العظام ، ودعم النمو والتطور ، وتقوية جهاز المناعة.
  • لا ينصح باتباع نظام غذائي قلوي صارم للصحة العامة ، خاصة للأشخاص الذين قد يحتاجون إلى المزيد من البروتين الغذائي ، مثل الأطفال والحوامل أو المرضعات وكبار السن.