الجمعة 21 يونيو 2024

وزير الري يؤكد التزام مصر بتعزيز التعاون الإفريقي في مجال المياه

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

أخبار21-5-2024 | 16:57

أعرب الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن حرص مصر المستمر على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية في مجال إدارة الموارد المائية، والذي يعود بالنفع على المواطنين في تلك الدول.

تم ذلك خلال لقاء عُقِدَ بين وزير الري ونظيره لوران تشاغبا، وزير المياه بكوت ديفوار، على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه في بالي، إندونيسيا، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه.

وقام الدكتور سويلم بمراجعة جهود مصر خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفريقي (أمكاو)، مثل عقد اجتماعات الجمعية العمومية للمجلس في القاهرة في يونيو 2023، والمشاركة في فعاليات أسبوع المياه العالمي في ستوكهولم في أغسطس 2023، وقمة المناخ الإفريقية في كينيا في سبتمبر 2023.

وتم التعهد بالتزامات جدية فيما يتعلق بالمياه من خلال إعلان نيروبي، والحدث الرفيع المستوى الذي تم تنظيمه في أسبوع القاهرة السادس للمياه، والمشاركة في جلسة التشاور خلال مؤتمر المناخ (COP28)، ومؤتمر (AfricaSan7) في ناميبيا.

وأكد الوزير على ضرورة العمل بأقصى سرعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية وصياغة رؤية إفريقيا للمياه بعد عام 2025، تمهيداً لتنفيذ أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

كما دعا الوزير تشاغبا للمشاركة في المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه (AWARe) والاستفادة من مسارات المبادرة المختلفة، وتقديم مقترحات للمشروعات ذات الأولوية في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ.

وأيضا دعاه للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، المزمع عقده في أكتوبر القادم، والذي يتزامن مع استضافة مصر لأسبوع المياه الإفريقي التاسع.