الأربعاء 19 يونيو 2024

للسيدات.. 6 سلوكيات تشير إلى إصابتك بشيخوخة مشاعر

أحذري كهولة المشاعر

سيدتي22-5-2024 | 08:43

منة الله القاضي

قد تشعر بعض النساء أن سنوات العمر ضاعت هباء،.. ما يؤثر سلباً على حالتهن النفسية وعلاقاتهن الاجتماعية.. ويوماً تلو أخر يدخلن في حالة من شيخوخة المشاعر..

وفيما يلي نستعرض أهم السلوكيات التي تشير لمعاناتك من شيخوخة المشاعر،.. وفقًا لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع "geediting".

- زيادة قيمة العزلة:

تعتبر تفضيل العزلة من أهم علامات معاناة المرأة من شيخوخة المشاعر،ليس الأمر مجرد الاستمتاع بلحظات هادئة من الوقت لوحدها، بل يتعلق بتفضيلها للبقاء بمفردها على حساب التواصل مع الآخرين. قد ترفض الدعوات الاجتماعية وتقلل من دائرة تواصلها.

- تعبير عاطفي أقل:

عندما تبدو المرأة أقل انفعالًا وأقل ابتسامًا أثناء التجمعات العائلية، ليس ذلك بالضرورة دليلًا على عدم اهتمامها بعائلتها، ولكنه ناجم عن شيخوخة مشاعرها.

- تغيرات في أنماط الاتصال:

عندما يحدث تحول في أنماط التواصل الخاصة بالمرأة. فيقل تواصلها مع الآخرين، وتصبح أكثر انخراطًا مع نفسها، فذلك مؤشر لكهولة مشاعرها.

- انخفاض التسامح مع الحديث القصير:

يمكن أن يصبح الصمت أكثر جاذبية من الدردشة القصيرة ،قد تفضل المرأة مناقشة مواضيع أكثر جدية، مثل القضايا العامة، على حساب المحادثات العابرة.

- زيادة التركيز على المصالح الشخصية:

 يمكن أن تزيد المرأة تركيزها على هواياتها الشخصية واهتماماتها الخاصة، قد تبدأ في إعطاء الأولوية لهذه الأنشطة على قضاء الوقت مع الآخرين، مما يجعلها تبدو أكثر بعدًا أو انفصالًا.

- قلة الصبر على الصراعات:

مع كهولة المشاعر يزداد البعد عن الآخرين، قد تجدين نفسك أقل استعدادًا للدخول في الصراعات ، ما يجعلك تتجنبين المناقشات أو المواجهات مع الآخرين إذا لم يكونوا مستعدين للحديث.