الأربعاء 19 يونيو 2024

حكومة مالطا: نستعد للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية مثل إيرلندا والنرويج وإسبانيا

فلسطين

عرب وعالم22-5-2024 | 11:54

دار الهلال

  أعلنت حكومة مالطا اليوم الأربعاء أنها مستعدة للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية على غرار إيرلندا والنرويج وإسبانيا، مشيرة إلى أنها تراقب التطورات في منطقة الشرق الأوسط لتحديد الإطار الزمني. 

وأوضح متحدث باسم الحكومة لصحيفة "تايمز أوف مالطا" المحلية إن مالطا ستكون مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية "عندما يحين الوقت المناسب".

وأضاف أن "مالطا أكدت مؤخرًا استعدادها للاعتراف بفلسطين، عندما يمكن أن يقدم هذا الاعتراف مساهمة إيجابية، وعندما تكون الظروف مناسبة".

وتابع قائلا " في هذا الصدد، تراقب الحكومة التطورات في منطقة الشرق الأوسط لتحديد الأطر الزمنية المثلى لهذا التطور المهم في أسرع وقت ممكن."

واستدعت إسرائيل سفيريها لدى من أيرلندا والنرويج لإجراء "مشاورات عاجلة" ، وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس "اليوم، أوجه رسالة حادة إلى أيرلندا والنرويج: إسرائيل لن تمضي على هذا الأمر بصمت.. لقد أمرت للتو بعودة السفراء الإسرائيليين من دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات ". 

وكان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قد قال في مارس الماضي إن إسبانيا وأيرلندا، إلى جانب سلوفينيا ومالطا، اتفقوا على اتخاذ خطواتهم الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، معتبرين أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم.