السبت 15 يونيو 2024

مندوب البحرين بالأمم المتحدة يدعو لتعزيز حماية المدنيين وتقليل آثار النزاع المسلح

السفير جمال فارس الرويعي

عرب وعالم22-5-2024 | 14:01

دار الهلال

طالب المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة بنيويورك السفير جمال فارس الرويعي، بتكثيف الجهود الرامية إلى حماية المدنيين والحد من آثار النزاع المسلح على حياتهم، من خلال وضع تدابير وقائية، من أجل ضمان سلامة وأمن المدنيين وكرامتهم أثناء النزاع المسلح .


جاء ذلك خلال كلمة مملكة البحرين التي ألقاها في جلسة المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن بشأن المدنيين والنزاع المسلح، والتي تصادف الذكرى الـ25 لاعتماد قرار مجلس الأمن 1265 (1999) والذكرى الـ75 لاتفاقيات جنيف لعام 1949.


وشدد الرويعي - حسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية اليوم الأربعاء - على الحاجة الملحة إلى امتثال أطراف الصراع إلى القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، من أجل حماية المدنيين في النزاعات المسلحة في مختلف أنحاء العالم، مع ضرورة اتباع نهج شامل يأخذ في الاعتبار تعقيدات وتراكمات النطاق الكامل للضرر الملحق بالمدنيين . 


وأشار إلى النجاح الكبير الذي حققته الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي استضافتها مملكة البحرين، مؤكدا أنه نظرًا لطبيعة التطورات في قطاع غزة، أدانت القمة امتداد العدوان الإسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية وسيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والذي يستهدف تشديد الحصار على المدنيين، مما أدى إلى توقف عمل المعبر وتدفق المساعدات الإنسانية.


ولفت المندوب الدائم إلى أن البيان الصادر عن القمة طالب بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة، ووقف كافة محاولات التهجير القسري، وإنهاء كافة صور الحصار والسماح بالنفاذ الكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية للقطاع والانسحاب الفوري لإسرائيل من رفح.