الأحد 16 يونيو 2024

رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يفتتح معرض "مراسم دندرة" بالهناجر

عمرو بسيوني وتامر عبد المنعم يكرمون الفنانون بالمعرض

ثقافة23-5-2024 | 11:00

فاطمة الزهراء حمدي

 افتتح عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس الأربعاء، معرض ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير، تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وذلك بحضور تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وأحمد سليم القومسيير العام، وفيفيان البتانوني مدير عام الفنون التشكيلية والحرف البيئية، ونخبة من الفنانين التشكيليين والإعلاميين، بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر بدار الأوبرا.

بدأت الفعاليات بتفقد المعرض الفني، والذي يحتوي على مجموعة متميزة من اللوحات الفنية للفنانين المشاركين وهم: أماني زهران، ميرفت شاذلي، محمد دسوقي، أنيس الزغبي، أحمد الشامي، مرقص فارس، فارس أحمد، أحمد دندراوي، عماد أبو زيد، رضا فضل، خالد عمار، صابر طه، نهلة رضا، سها حسن يوسف، ولاء فرج، وفاطمة عزت.

تضمن المعرض العديد من الأعمال الفنية المتنوعة بين اللوحات والاسكتشات الفنية المرسومة بالألوان الزيتية، الأكريليك وغيرها، وذلك بخامات وتقنيات فنية تعكس قيمة التراث الفني بمحافظة قنا.

وأعرب عمرو البسيوني عن إعجابه بالأعمال الفنية المستوحاة من معبد دندرة، وقال: نحرص دائما على نشر الوعي بتاريخ مصر العريق، والتعريف بمقومات المحافظات التي تتمتع بطبيعة خاصة ومنها محافظة قنا بما تملكه من مفردات حضارية ومعالم أثرية شهيرة.

وأكد عمر على تقديم الدعم المستمر من قصور الثقافة لحركة الفن التشكيلي من خلال المراسم المتنوعة التي تشهدها عدة محافظات، وأبدى عن خالص شكره لقومسيير عام المعرض والفنانين المشاركين والزملاء القائمين على التنظيم.

أبدى تامر عبد المنعم سعادته بإقامة المعرض الذي يحتوي على مجموعة من الأعمال الفنية التي يمكن للزوار التمتع بمشاهدتها طيلة فترة إقامته، لاستكشاف معالم الحضارة الفريدة التي تركت بصمتها في التاريخ الإنساني.

وتحدث أحمد سليم القومسير العام عن سعادته بالمشاركة في المعرض وسط مجموعة من الفنانين المتميزين والذي ضم المعرض أعمالهم المتنوعة ما بين التصوير والرسم والأشغال الفنية من خلال استكشاف البيئة المحيطة بمدينة دندرة، مؤكدًا أنه تم اختيار أكثر من 30 لوحة استخدم فيها الفنانون خامات وتقنيات مختلفة للتعبير عن روح وعراقة المكان.

كما عبّر الفنانون المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة بالمعرض، وقالت ولاء فرج أنها شاركت بلوحتين الأولى عن معبودة السماء "نوت" باستخدام الألوان الأكريليك على القماش، أما اللوحة الثانية فهي مستوحاة من مشهد من معبد نفرتاري في وادي الملكات، وضمت عددا من الموتيفات المصرية القديمة.

أما سها حسن مدرس بكلية الفنون الجميلة، عبرت عن سعادتها بالتجربة حيث قالت أنها شاركت بلوحة تعبر عن نوت وجب والأبناء أوزير وست بخامات متنوعة.

 وقالت  نهلة رضا أنها شاركت بلوحة تضم سقف المعبد الذي يغلب عليه اللون الأزرق كرمز للنيل والسماء، الأعمدة التي ترمز إلى فصول السنة الأربعة، حتحور معبودة الجمال، وعدد من الحيوانات المقدسة لدى المصري القديم، كما شارك أنيس الزغبي في المعرض بلوحتين عن حتحور وهي تتزين بتاج.

وشارك صاحب لقب أصغر فنان تشكيلي في العالم العربي صابر طه بثلاث لوحات من أهمهم لوحة برج الثور كما تم تصويره بسقف المعبد، والتي استوحى فكرتها من النقوش والجداريات.

وفي ختام المعرض كرم عمرو بسيوني رئيس الهيئة، الفنانين المشاركين بتسليمهم شهادات تقدير.

وجدير بالذكر تنظم الإدارة العامة للفنون التشكيلية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، معرض "ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير"، ويعد نتاج ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير 2024، الذي أقيم بمحافظة قنا في فبراير الماضي، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة قنا، وسيستمر المعرض حتى 25 مايو الحالي، ليعطي فرصة للجمهور للتعرف على تفاصيل تلك التجربة الفريدة.