الأحد 16 يونيو 2024

برنامج الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في غزة على حافة الانهيار

قطاع غزة

عرب وعالم23-5-2024 | 11:57

دار الهلال

أكد برنامج الأغذية العالمي أن العمليات الإنسانية في غزة تشهد تدهوراً كبيراً، حيث لم يتم دخول كميات كافية من السلع الإنسانية إلى القطاع خلال الأسبوعين الماضيين، وهو الأمر الذي يزيد من خطر المجاعة بشكل خطير.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أوضح البرنامج الأممي أن أقل من مائة شاحنة دخلت غزة منذ 6 مايو، وأن التشغيل المحدود للمعابر الحدودية الجنوبية، التي تعتبر الطرق الرئيسية لإدخال المساعدات، يعني أن الوقود والمساعدات بالكاد تصل إلى أي جزء من غزة.

وأوضح البرنامج التابع للأمم المتحدة أن جميع المخابز في رفح قد أغلقت، ما عدا ستة مخابز في وسط غزة وأربعة في مدينة غزة وواحدة في جباليا.

وحذر البرنامج من أنه إذا لم تبدأ الإمدادات الغذائية والإنسانية في الدخول إلى غزة بكميات كبيرة، فسوف ينتشر اليأس والجوع بين السكان.

ومن جانبه، أشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن المدنيين النازحين جراء التصعيد العسكري في غزة يعانون من نقص حاد في المأوى والغذاء والمياه وغيرها من الخدمات الأساسية.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة أنه يتم بذل كل الجهود لإيجاد مزيد من المطابخ المجتمعية في المناطق المتضررة، لكن النقص المستمر في الإمدادات يعيق الجهود المبذولة للحفاظ على عمل هذه المطابخ.

وأشار مدير عام منظمة الصحة العالمية إلى الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمرافق الصحية في غزة جراء التصعيد العسكري، مشيراً إلى أنها تشكل "كارثة"، مع تعطل خدمات الطوارئ في بعض المستشفيات وإصابة بعض المرافق الطبية.