الأحد 16 يونيو 2024

بوتين: تعاون كبير بين روسيا والبحرين ومواقفهما متقاربة تجاه القضايا الدولية

الرئيس الروسي

عرب وعالم23-5-2024 | 14:22

دار الهلال

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن هناك تعاونًا كبيرًا بين روسيا والبحرين ومواقف متقاربة تجاه القضايا الدولية.

وأشار بوتين، خلال القمة مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في موسكو، إلى وجود قنوات اتصال جيدة بين وزارتي خارجية البلدين، مؤكدًا أن العلاقات التجارية بينهما تسير بوتيرة جيدة.

وأكد بوتين وجود علاقات إيجابية في مجال الثقافة بين موسكو والمنامة، حيث ستُقام "أيام البحرين" في روسيا هذا العام، معربًا عن تطلعه لفرص التعاون في مجال التعليم بين البلدين.

وفيما يتعلق بالاستثمارات، أكد بوتين أن هناك 30 مشروعًا بقيمة 500 مليون دولار يُنفذ حاليًا، مشيرًا إلى أنه يُحتفل هذا العام بمرور 35 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

من جانبه، أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال لقائه بوتين أن زيارته إلى موسكو تهدف لتجديد وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشيدًا بالدور الروسي الداعم للقضايا العربية العادلة.

وأشار إلى الاتفاق على عقد مؤتمر دولي للسلام في مملكة البحرين، معربًا عن ترحيبه بدعوة روسيا ودعمها لهذا المؤتمر، إلى جانب الدول العالمية المؤثرة.

وهنأ ملك البحرين بوتين على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مؤكدًا أن ذلك يعكس ثقة الشعب الروسي في القيادة الحكيمة، وأشاد بالنمو الاقتصادي والاجتماعي والأمني في روسيا والمنطقة العربية.

وبخصوص أزمة غزة، أكد ملك البحرين أنها تمثل نقطة مؤلمة للبحرين والعرب، معربًا عن رغبتهم في وقف الحرب لحماية الأبرياء من القصف الإسرائيلي المستمر، وثنى على الدعم الروسي للقضية الفلسطينية وأعرب عن سعي بلاده لبناء علاقات جيدة مع كافة دول المنطقة.