الأحد 16 يونيو 2024

«الاتحاد من أجل المتوسط» يشارك في مؤتمر رفيع المستوى حول دور المرأة في المجتمع

الاتحاد من أجل المتوسط

عرب وعالم23-5-2024 | 19:07

يشارك الاتحاد من أجل المتوسط ومكتب مفوضة المساواة بين الجنسين بقبرص في استضافة المؤتمر رفيع المستوى المعني بالمرأة في منطقة المتوسط والمقرر انعقاده يومي 30 و31 مايو في العاصمة القبرصية نيقوسيا. 

وذكر الاتحاد من أجل المتوسط - في بيان اليوم الخميس - أنه على الرغم من الخطوات الواسعة نحو الشمولية، فإن الفوارق بين الجنسين في المنطقة الأورومتوسطية الأوسع لا تزال صارخة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث 5% فقط من الشركات تديرها نساء.

وتابع الاتحاد أنه يُعتقد أن أكثر من ثلث النساء في الشرق الأوسط تعرضن لشكل من أشكال العنف الأسري، مشيرًا إلى أن النساء أكثر عرضة للنزوح بسبب تغير المناخ بأربعة أضعاف من الرجال.

وأوضح البيان أن هذا الحدث، الذي يقام كل عامين، يتيح الفرصة لمناقشة تعزيز دور المرأة في المجتمع وتمكينها الاقتصادي، والنوع الاجتماعي وتغير المناخ، والعنف ضد النساء والفتيات.

وأبرز الاتحاد أن هذه المناقشات ستساعد في توجيه مسار تفعيل خارطة طريق الإعلان الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط من خلال مبادرات وإجراءات ملموسة.

ولفت إلى أنه من المقرر في اليوم الأول عقد طاولات مستديرة حول أفضل الممارسات الوطنية والمؤسسية لتحقيق المساواة بين الجنسين بالإضافة إلى جلسات نقاشية مع عشرات الصحفيين من جميع أنحاء المنطقة الأورومتوسطية حول حالة المساواة بين الرجال والنساء في وسائل الإعلام، بينما سيخصص اليوم الثاني من الحدث لجلسات تسلط الضوء على وسائل الإعلام والإعاقة والهجرة والمنظورات المتعلقة بالأعراف الاجتماعية حول المرأة والتوظيف وريادة الأعمال وتغير المناخ وكذلك العنف ضد النساء والفتيات.