الإثنين 17 يونيو 2024

وزيرة البيئة: تعاون كبير مع بنجلاديش لمواجهة التغيرات المناخية

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

أخبار24-5-2024 | 14:57

دار الهلال

أكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، عمق العلاقات الصداقة التاريخية بين مصر وبنجلاديش في مختلف المجالات، خلال مشاركتها في احتفال سفارة بنجلاديش بالقاهرة باليوم الوطني للاستقلال، نيابةً عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وعبرت عن سعادتها بالمشاركة في هذه الاحتفالية التي تبرز أصالة وشجاعة ونضال الشعب البنجلاديشي وتضحياته الكبيرة من أجل الحصول على استقلاله.

وأشارت الوزيرة في كلمتها إلى التحديات التي واجهها شعب بنجلاديش والتي تمكن من التغلب عليها لتحقيق استقلاله، وأشادت بالنجاحات الكبيرة التي حققها البلد على كافة المستويات، معتبرةً بنجلاديش مثالاً يحتذى به في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية.

ودعت إلى تعزيز الممارسات المستدامة والمشاركة المجتمعية، معربةً عن أملها في مزيد من التقدم والازدهار لبنجلاديش في المستقبل.

وأثنت الدكتورة ياسمين فؤاد على الدور البارز الذي لعبته بنجلاديش في مفاوضات المناخ، حيث كانت من ضمن الدول الرائدة في المفاوضات الدولية ومحادثات المناخ العالمية.

وأكدت أن بنجلاديش تعتبر واحدة من الدول الـ 20 المهددة بالآثار السلبية للتغيرات المناخية، وأنها تسعى جاهدة إلى تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة للتخفيف من آثار التغير المناخي.

وأشارت الوزيرة إلى التعاون الوثيق بين مصر وبنجلاديش من أجل تنفيذ إجراءات فعالة وتمويلية لمواجهة التحديات المناخية، مع التأكيد على أهمية تطبيق مبدأ المسؤوليات المشتركة.

ودعت الوزيرة دول العالم جميعًا إلى التضامن والتعاون لحماية الكوكب من آثار التغيرات المناخية، مؤكدة أن هذه الآثار لا تميّز بين دول الشمال والجنوب أو الدول المتقدمة والنامية، وأنه لا مفر من التعاون والتضامن العالمي لإنقاذ الكوكب.

وختمت كلمتها بتمنياتها لبنجلاديش بالمزيد من التقدم والازدهار، وأعربت عن أملها في أن يكون اليوم محطة لتذكير بتاريخ البلاد الغني ومستقبلها المشرق.