الإثنين 17 يونيو 2024

فرنسا: اضطرابات جديدة في البث الإذاعي والتلفزيوني بسبب مشروع الدمج السريع

البث الإذاعي والتلفزيوني في فرنسا

عرب وعالم24-5-2024 | 15:50

دار الهلال

أفادت إذاعة سود راديو الفرنسية بوقوع اضطرابات في بث مجموعة "إذاعة فرنسا" عبر مختلف قنواتها، اليوم الجمعة، في اليوم الثاني لإضراب موظفي قطاع السمعي البصري في الإعلام العمومي الفرنسي، احتجاجًا على مشروع الدمج السريع المقرر تنفيذه بحلول الأول من يناير 2026، والذي تدعمه وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي.

في إذاعة فرنسا، تم استبدال البرامج المعتادة بالموسيقى، مثلما حدث أمس، وما زالت إذاعة "فرانس إنفو" تبث بعض الأخبار العاجلة. أما بالنسبة للبث التلفزيوني، فقد تم بث قناة "فرانس إنفو" بشكل مباشر، على عكس ما حدث يوم الخميس، حيث تم إعادة بث برامجها، لكن القناة أوضحت أنها لن تتمكن من بث جميع برامجها بسبب دعوة الإضراب.

تم بث برنامج "تليماتان" على قناة "فرانس 2" بشكل مباشر، بالإضافة إلى إعادة بث بعض المقاطع من برامجها. وتبث قناة "فرانس 24" على الهواء مباشرة أيضًا.

من المقرر عقد عدة اجتماعات للجمعيات العمومية للموظفين اليوم الجمعة، بما في ذلك اجتماع مشترك في بورصة العمل في باريس الساعة 10:00 صباحًا بالتوقيت المحلي.

يأتي هذا الإضراب احتجاجًا على مشروع قانون لإصلاح المؤسسات الإعلامية العمومية ودمجها في إطار هيئة بث عمومية موحدة، وقد تم تأجيل النظر في المشروع في الجمعية الوطنية، ولن يتم النظر فيه إلا في شهر يونيو المقبل.