الإثنين 17 يونيو 2024

أستاذ قانون دولي: قرارات محكمة العدل الدولية لا يمكن الطعن عليها

محكمة العدل الدولية

توك شو24-5-2024 | 17:26

محمد أسامة

قال أستاذ القانون الدولي، الدكتور مجيد بودن،  إنه لا يمكن لأحد أن ينقض قرار محكمة العدل الدولية حتى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "بودن" خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الاخبارية" أن على إسرائيل تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية حاليًا بدون مواربة أو بدون تفسيرات مختلفة وذلك وفق الأمم المتحدة وقانون محكمة العدل الدولية، مضيفًا أنه لا يوجد أي حماية أمام محكمة العدل الدولية ومن لا ينفذ القرار الخاص بالمحكمة يكون منبوذًا عالميًا.

وأشار إلى أن مرحلة التنفيذ للقرار يتم عن طريق عدة خطوات أولها إقناع إسرائيل والعقوبات ومنع استيراد الأسلحة ويمكن أن يصل إلى إجبار إسرائيل على التنفيذ بالقوة، موضحًا أن لا يوجد محاكم لها قدرات تنفيذية ومنهم العدل الدولية ولكن يوجد مجلس الأمن لتنفيذ القرارات.

ولفت إلى أنه جرى تغيير كبير فى الرأي العام الدولي تجاه إسرائيل والحكومات الكبرى أصبحت تهتم بهذا الرأي العام، مشيرًا إلى أنه بعد هذا القرار يُمكن التوجه من خلاله للمحاكم الأمريكية لاستخراج قرار يوقف ارسال الأسلحة الأمريكية.

وكانت محكمة العدل الدولية قد دعت إسرائيل لوقف إطلاق النار بشكل فوري.

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بفتح الجانب الفلسطيني من معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، و إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة.