السبت 22 يونيو 2024

أدباء نوبل | «ميخائيل شولوخوف».. مؤلفاته تسطر تاريخ الشعب الروسي متميزا بالقوة الفنية

ميخائيل شولوخوف

ثقافة24-5-2024 | 21:35

همت مصطفى

تعد جائزة «نوبل»، هي أشهر الجوائز العالمية في حقول الإبداع والخلق والابتكار المتنوعة، وعقب نيل الجائزة للفائزين بها يتعرف عليهم العالم أكثر ويحظون بشهرة واسعة عبر قارات العالم كله، مما يدفع بنا للبحث عن رحلتهم ومسيرتهم، وإسهاماتهم للبشرية وتنميتها وتطورها.

ومع قسم الثقافة ببوابة «دار الهلال»، نحتفي معًا بحاصدي جائزة نوبل في الآداب لنسطر بعضًا من تاريخ إبداعاتهم ورحلتهم، من عقود كثيرة منذ بداية القرن بداية القرن العشرين، منح الجائزة لأول مرة في عام 1901 في فروع الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب.

نلتقى اليوم مع  الأديب الروسي  «ميخائيل شولوخوف»

 ولد  الأديب الروسي ميخائيل شولوخوف في 24 مايو 1905 لأب مزارع وأم أوكرانية، وبدأ  الكتابة وعمره 17 سنة.

أول كتاب 

وكان أوّل كتاب نشره هو «حكايات الدون» 1926 وهو مجموعة قصص قصيرة، وفي عام 1925 بدأ روايته الشهيرة «الدون الهادئ»، وقد استغرق 12 عاماً في كتابتها، وكان عمله التالي رواية «أرضنا البكر» مكونة من جزأين وقضى 28 عامًا في كتابتها، وقد اعتبرت كتابات شولوخوف النموذج الأمثل للواقعية الاشتراكية.

 الواقعية الاشتراكية 

وانتمى «شولوخوف» إلى تيار الواقعية الاشتراكية في الأدب والفكر، وصدرت روايته «الدون الهادئ» في سنة 1998 عن دار المدى للإعلام والنشر والتوزيع، بأربعة أجزاء، من ترجمة مجموعة من الأدباء العرب ومراجعة غائب طعمة فرمان، وأعادت طباعته سنة 2013. 

وأسهم بمؤلفاته في الرواية والشعر والصحافة وكتب السيناريو وكتب للسياسة، وحصل «شولوخوف» على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1965، و كانت روايته الفائزة بجائزة نوبل هي «الدون الهادئ» التي عربها عمر الديراوي ونشرتها دار العلم للملايين.

سبب نوبل 

 وجاء في تقرير لجنة اختيار«شولوخوف» لجائزة نوبل: «من أجل القوة الفنية والنزاهة التي من خلالها، في ملحماته، أعطى تعبيرًا عن مرحلة تاريخية في حياة الشعب الروسي»

نشاط فكري وثقافي 

كان عضوا في اتحاد الكتاب السوفيت، والأكاديمية الصربية للعلوم والفنون، والأكاديمية الروسية للعلوم،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي،  واللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي.

ورحل «ميخائيل شولوخوف» في 21 فبراير 1984. 

الاكثر قراءة