الثلاثاء 18 يونيو 2024

لكسب احترام الآخرين.. 7 عادات عليكِ تجنبها

لبناء الثقة والاحترام

سيدتي25-5-2024 | 02:58

منة الله القاضي

تتمنى كل فتاة أن تحظى بالاحترام والتقدير في حياتها، سواءً من العائلة أو الأصدقاء أو الزملاء. ولكن هناك بعض العادات التي قد تعيق تحقيق هذا الهدف.

وفي السطور التالية  نستعرض أهم العادات التي  يجب على الفتيات تجنبها لبناء ثقتها  بنفسها وكسب الاحترام الذي تستحقه،... وفقاً لما نشر على موقع "experteditor"،.. وإليكِ التفاصيل..

- أتباعك لمواقف الآخرين:

بدلاً من أتباعك لموافقة الآخرين، ركزي على بناء ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك. قد تشعرين بالحاجة إلى التحقق من صحة أفعالك أو قراراتك أو حتى وجودك من خلال الآخرين، لكن هذا السلوك يُضعف تقديرك لذاتك ويُتيح للآخرين التلاعب بك ، تذكري أن احترامك لذاتك ينبع من داخلك، وليس من آراء من حولك. ولا تسمحي لأحد أن يتحكم في مسارك.

- أنتِ لا تضعي حدود:

إن وضع الحدود ليس سلوكًا أنانيًا أو وقحًا، بل هو تعبير عن احترام الذات واحتياجاتها وقيمها. كما أنّه يعلم الآخرين احترام حدودنا، فإذا لم نحترمها نحن، فلن نتوقع من الآخر أن يفعل ذلك.

- أنتِ لا تتكلمين:

تذكري أن صوتك مهم، لا تترددي في التعبير عن أفكارك إذا كنتِ تؤمنين بها. فالتخلّي عن زمام المبادرة لن يُكسبك الاحترام الذي تستحقيه.

- تسيرين خلف التيار:

أن تكوني أصيلة يعني الصدق مع نفسك، حتى لو كان ذلك يتطلّب السير عكس التيار. احتضني شخصيتك الفريدة.

- أنتِ لا تعتني بنفسك:

 إذا كنت تؤجلين احتياجاتك وتضعين احتياجاتك في آخر القائمة، فقد حان وقت التغيير. ابدئي بمعاملة نفسك بلطف واحترام، لأنك تستحقين ذلك.

- أنتِ لا تدافعين عن الحق:

إن الدفاع عن الحق، حتى لو لم يكن سهلاً أو مريحًا، هو دليلٌ واضحٌ على النزاهة. ولا شيء يستحقّ الاحترام أكثر من النزاهة ؛ فهذا يُظهر أنكِ لا تُؤمن فقط بالكلمات، بل بالأفعال أيضًا..

- أنتِ لا تمارسي الامتنان:

الامتنان  يعني تقدير الإيجابيات في حياتنا والاعتراف بمساهمات الآخرين فيها، ابدئي بالتعبير عن امتنانك بشكل متكرر، فشكر بسيط قد يُحدث فرقًا كبيرًا في كسب الاحترام الذي تسعين إليه.