الإثنين 17 يونيو 2024

​الخشت: مركز «الزراعة والمياه» يعزز القدرات العلمية للطلاب في المجال الزراعي

الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة

أخبار25-5-2024 | 09:39

أحمد الزغبي

حصلت جامعة القاهرة على منحة إضافية  لتأسيس مركز التميز للزراعة، والذي يتم تمويله بواسطة الوكالة الأمريكية، والآن يتم توسيع نطاقه ليصبح "مركز التميز للزراعة والمياه"، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وبعض الجامعات المصرية والأمريكية الأخرى.

يدير هذه المبادرة دكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يُخطط لتنفيذ المشروع حتى ديسمبر 2028.

وأوضح الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن هدف مشروع مركز التميز للزراعة والمياه هو تعزيز قدرة الجامعات المصرية على تطوير حلول مبتكرة لمشاكل الزراعة والمياه، وتحفيز القطاعين العام والخاص للابتكار والتحديث من خلال تطوير المناهج وإنشاء برامج جديدة في مجالات الزراعة وهندسة وعلوم المياه، وتقديم منح بحثية لدعم المشروعات البحثية التطبيقية التي تلبي الاحتياجات الملحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أكد رئيس جامعة القاهرة أن مشروع مركز التميز للزراعة والمياه سيعزز القدرات العلمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجالات الزراعة والهندسة وعلوم المياه وإدارة الموارد المائية من خلال تنظيم دورات تدريبية وتبادل الطلاب والتعاون بين أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين الجامعات الأمريكية والمصرية.

وأشار الدكتور محمد الخشت إلى وجود ثلاثة مراكز للتميز في مصر، وهي: مركز التميز في الزراعة والمياه بجامعة القاهرة، ومركز التميز للمياه بجامعة الإسكندرية، ومركز التميز للطاقة بجامعة عين شمس.

وهذه المراكز تتعاون مع جامعات أخرى في مصر مثل جامعات أسوان وأسيوط وبني سويف وبنها وقناة السويس والزقازيق، بالإضافة إلى جامعات في ولاية يوتا وولاية واشنطن وتمبل وجامعة كاليفورنيا في ديفيس وريفرسايد وسانتا كروز.

وكان الدكتور محمد الخشت قد التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في اجتماعات عديدة بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة العمل بمركز التميز الزراعي بجامعة القاهرة مع إضافة ملف جديد للمياه لجامعة القاهرة وتعزيز تكامل الجهود البحثية بين جامعتي القاهرة والإسكندرية في مجالي الزراعة والمياه وتعزيز التبادل العلمي.