الإثنين 17 يونيو 2024

ترودو: حلفاء كندا راضون في "الناتو" عن نفقاتها العسكرية

رئيس الوزراء الكندي

عرب وعالم25-5-2024 | 09:46

دار الهلال

أعرب رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، عن اعتقاده بأن حلفاء كندا مرتاحون للاستثمارات التي تقوم بها في مجال الدفاع، على الرغم من أنها لا تزال تقترب فقط من 2% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، المعيار الذي يلتزم به حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ذكرت راديو كندا اليوم أن مجموعة من النواب الأمريكيين، تتألف من 23 عضوًا، دعت رئيس الوزراء الكندي في خطاب إلى احترام التزامات كندا تجاه الناتو وتحقيق هدف 2% من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي.

وأشار الراديو إلى أن النفقات الكندية في مجال الدفاع في عام 2023 بلغت 1.38% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن تصل إلى 1.76% بحلول عام 2028، ما يتطلب إنفاق 17 مليار دولار إضافية هذا العام.

وعلى الرغم من ذلك، قال ترودو في تصريحات صحفية إن زملاءه الأمريكيين والشركاء العالميين يرحبون بالاستثمارات الكندية في مجال الدفاع، ويتطلعون إلى مزيد من التعاون في هذا المجال.

وتحدث ترودو عن الاستثمارات الضخمة التي قامت بها لتحديث الأسطول الجوي الكندي بـ 88 طائرة مقاتلة جديدة، واستثمارات بقيمة تقارب 40 مليار دولار في تحديث القيادة الدفاعية لأمريكا الشمالية والاستثمارات الكبيرة في الأمن وأمن القطب الشمالي.

وألقى ترودو اللوم على حكومة ستيفن هاربر السابقة لضعف الناتج المحلي الإجمالي المخصص للنفقات الدفاعية، مشيرًا إلى أنها انخفضت إلى أقل من 1% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، لكنه أكد أنه بعد توليه في عام 2015، تضاعفت الاستثمارات في الدفاع.