الإثنين 17 يونيو 2024

انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي 2024/2023 في المحافظات المصرية

محمد حامد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء

محافظات25-5-2024 | 10:58

دار الهلال

انطلقت اليوم السبت امتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية بكل النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) في كل أنظمة التقدم (نظام السنوات الثلاث – إعداد مهني – نظام السنوات الخمس – تعليم وتدريب مزدوج – تكنولوجيا تطبيقية) للعام الدراسي الحالي 2023 / 2024. 

ففي محافظة جنوب سيناء، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة محمد حامد عقل، إن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات بالمحافظة بلغ 1227 طالبا طالبة داخل 14 لجنة امتحانية.

وشدد وكيل الوزارة على لجان الإدارة والنظام والمراقبة، ولجان سير امتحانات الدبلومات الفنية بالتزام التعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحان وحظر حيازة الهواتف المحمولة وأى أجهزة الإلكترونية تساعد على الغش داخل اللجان سواء مع المراقبين، أو الطلاب، أو انتحال صفة الطالب إلى الشؤون القانونية لإعمال شؤونها من خلال تطبيق القانون.

وفي محافظة القليوبية ، تفقد المحافظ عبد الحميد الهجان ، عددا من لجان امتحانات الدبلومات الفنية، بمدارس "الثانوية الفندقية ، الصناعية بنات ، الميكانيكية" بمدينة بنها والتي بدأت اليوم بمادتي اللغة العربية ، والتربية الدينية، وذلك للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات، والتأكد من توفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين.

واطمأن الهجان على مدى الانضباط والنظام داخل اللجان ومدى جاهزيتها، مشددا على ضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين والمشرفين داخل اللجان من تهوية وإضاءة وتطبيق القواعد والضوابط الخاصة بسير عملية الامتحانات، بما يساعد الطلاب علي تأدية الامتحانات بسهولة ويسر.

وأكد ضرورة الالتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات وعدم السماح نهائيًا بدخول أو استخدام الهاتف المحمول أو السماعات الإلكترونية داخل اللجان للطلبة أو الملاحظين والتصدي بكل حزم لأي محاولات للغش تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب؛ موجها رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف أعمال النظافة ورفع أي إشغالات في محيط المدارس.

من جانبها ، قالت وكيل وزارة التربية والتعليم سماح إبراهيم ، إن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات هذا العام من الدبلومات الفنية (الصناعية والزراعية والفندقية والتجارية) بلغ عددهم 53 ألفا و289 طالبا وطالبة وعدد اللجان 162 لجنة ، مشيرة إلى أن مديرية التربية والتعليم جهزت 24 استراحة للمدرسين والقائمين علي سير الامتحانات وتجهيزهم بالإعاشة اللازمة.

وفي محافظة الغربية ، تفقد المحافظ طارق رحمي ، يرافقه المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم، عددا من لجان امتحانات الدبلومات الفنية حيث يؤدي 39 ألفا و957 طالبا وطالبة امتحانات الدبلومات الفنية، في 118 لجنة امتحانية على مستوى المحافظة .

وتابع المحافظ أداء الطلاب للامتحانات في جو من الهدوء والانضباط، مشيدا بانتظام اللجان وتوفير كل سبل الراحة من إضاءة وتهوية للطلاب، مع الحزم الشديد، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، والالتزام بالضوابط الامتحانية.

ووجه رحمي بتوفير سبل الراحة للطلاب داخل اللجان لضمان إتمام الامتحانات والتيسير على الطلاب، موجها رؤساء المدن باستمرار تكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات في محيط المدارس على مستوى المحافظة.

ووجه المحافظ رسالة لأبنائه الطلاب بالتركيز في أداء الامتحانات حتى يجنوا ثمار جهدهم طوال العام ويحصلوا على المراكز الأولى كعادة أبناء محافظة الغربية دائماً ، كما اطمأن من الطلاب على مستوى الامتحانات وتأكد من وضوح الورقة الامتحانية.

 

 

وفي محافظة الشرقية .. أكد المحافظ ممدوح غراب، ضرورة الالتزام بكافة التعليمات والضوابط الخاصة بأداء امتحانات الدبلومات الفنية، وتوفير الهدوء للطلاب داخل اللجان، ومنع دخول الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.

جاء ذلك -بحسب بيان اليوم /السبت/- خلال تفقده لجان امتحانات شهادة الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023 /2024 بمدرسة الزقازيق الثانوية الزراعية العسكرية نظام الثلاث سنوات التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية، والتي تضم 23 لجنة امتحانية تستوعب 493 طالبا وطالبة، لأداء الامتحان في مادة اللغة العربية، وذلك بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم المهندس علي عبد الرؤوف ومديري إدارتي شرق وغرب الزقازيق.

واطمأن المحافظ من الطلاب على مستوى الأسئلة وما إذا كانت لديهم أيه شكاوى أثناء أدائهم الامتحان، مشيراً إلى أنه تم تجهيز اللجان الامتحانية بالإضاءة الكافية والمراوح والمبردات؛ للتغلب على حرارة الجو، وتوفير مصدر بديل للكهرباء؛ تفادياً لانقطاعها، عملا على تهيئة الظروف المناسبة لأداء الطلاب الامتحانات بسهولة ويسر.

كما تفقد المحافظ ومرافقوه، لجان مدرسة الزقازيق الصناعية بنات رقم 1 التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، والتي تضم 18 لجنة تستوعب 346 طالبة، مؤكدا أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن لتمركز قوات تأمين للجان الامتحانية، وكذلك مع مرفق الإسعاف لتواجد سيارات إسعاف أمام المدارس؛ لمواجهة أي ظروف طارئة وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة.

وأعرب المحافظ عن خالص تمنياته بالتوفيق والنجاح لأبنائه الطلاب والطالبات، والحصول على أعلى الدرجات وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية.

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023/ 2024، بجميع التخصصات ( تجاري – صناعي – زراعي - التعليم والتدريب المزدوج ) يبلغ 60 ألفا و393 طالبا وطالبة مقسمين إلى 26719 طالبا وطالبة بالثانوي الفني الصناعي يؤدون الامتحان أمام 86 لجنة، و4326 بالثانوي الزراعي أمام 19 لجنة، و27682 بالثانوي التجاري أمام 97 لجنة، و1666 بالتعليم والتدريب المزدوج أمام 6 لجان، بإجمالي 208 لجان على مستوى 20 إدارة تعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وفي محافظة أسوان .. أكد المهندس محمد الرشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، أن اجمالى عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات هذا العام بلغ 15 ألفا و 433 طالبا وطالبة بأنظمة التقدم (ثلاث سنوات - خمس سنوات - تعليم وتدريب مزدوج - إعداد مهنى) موزعين على 61 لجنة بواقع (39 لجنة صناعى - 15 لجنة تجارى - 5 لجان زراعى - لجنتين فندقى) بنحو (20 لجنة بإدارة أسوان التعليمية - 4 لجان بإدارة دراو التعليمية - 6 لجان بإدارة نصر النوبة التعليمية- 13 لجنة بإدارة كوم امبو التعليمية- 18 لجنة بإدارة إدفو التعليمية).

وأوضح وكيل الوزارة، أنه تم تشكيل العديد من لجان المتابعة خلال الفترة الماضية للمرور على (اللجان والمعامل والورش والاستراحات ومراكز التوزيع) بجميع الإدارات التعليمية للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب، والمعلمين المنتدبين لأعمال الامتحانات.

وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال النظافة والفرش لجميع الإستراحات المخصصة للمعلمين المنتدبين لأعمال الامتحانات والبالغ عددها 30 استراحة بواقع (22 استراحة رجال - 8 استراحات سيدات). وتم امدادها بكافة مستلزمات الإعاشة اللازمة والتى تضمن إقامة كريمة للمنتدبين ، كما تم تجهيز مركز توزيع الأسئلة الذى تعمل بقوة 6 خطوط توزيع، وتم كذلك تجهيز السيارات المخصصة لنقل الكراسات الامتحانية .. متابعًا أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة سير الامتحانات يوميًا.

وتابع الرشيدى أن المديرية وقعت بروتوكولات تعاون مع مديريات وهيئات (الصحة - الاسعاف - التأمين الصحى - الكهرباء - المياه - التموين - الأمن - الحماية المدنية) كلًا في مجاله للمعاونة في أعمال امتحانات الدبلومات الفنية .. مشيرا إلى أنه تم التنبيه على رؤساء اللجان بضرورة الالتزام بكافة القواعد والتعليمات المنظمة للعملية الامتحانية، والتصدى لمحاولات الغش بكل حزم دون إرهاب للطلاب، والإلتزام بكافة البنود التي وردت في الكتاب الدوري المنظم لذلك.

يذكر أن الامتحانات "التحريرية" للدبلومات الفنية تنتهى الخميس الموافق 6 يونيو المقبل، على أن يعقبها الامتحانات "العملية والمعملية واستكمال التقييم النهائي لنظام الجدارات" والتى تبدأ السبت الموافق 8 يونيو وتنتهى الخميس الموافق 27 يونيو، على أن تتوقف الامتحانات خلال فترة أجازة عيد الأضحى المبارك.

 

وفي محافظة أسيوط .. قال عصام سعد محافظ أسيوط ، إنه انطلقت اليوم السبت ، امتحانات الدبلومات الفنية "صناعي - تجاري –فندقى - زراعي " للعام الدراسي 2023/ 2024 بعدد 103 لجنة على مستوى المحافظة ،حيث يؤدى الامتحانات 41 ألفا و643 طالبا وطالبة الامتحانات اليوم في مادة اللغة العربية ، معلنا متابعته المستمرة لسير عملية الامتحانات والتأكد من توفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين من أعضاء اللجان موجها بتذليل أية عقبات قد تواجه الطلاب والملاحظين داخل اللجان .

وأكد محافظ أسيوط – في بيان صادر عن مكتب إعلام المحافظة اليوم – إنه أصدر توجيهاته لمحمد إبراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بضرورة توفير المناخ المناسب لأبنائنا الطلاب لتأدية الامتحانات بكل سهولة ويسر ، متمنيًا لجميع الطلاب والطالبات من أبناء المحافظة النجاح والتوفيق، مشيرًا إلى أن جميع اللجان انتظمت فيها أعمال الامتحانات، موجهاً بالمتابعة المستمرة من قيادات مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى وهيئة الإشراف على الامتحانات، مع تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء للمتابعة المستمرة مع غرفة العمليات بالمديرية والغرف الفرعية بالادارات التعليمية والتعامل مع أي معوقات أو شكاوي .

وأشار محافظ أسيوط إلى أن عدد الطلاب والطالبات الذين يؤدون إمتحان الدبلومات الفنية بالمحافظة هذا العام بلغ 41 ألفا و643 طالبا وطالبة في عدد 103 لجان على مستوى مراكز المحافظة بواقع (49) لجنة تعليم صناعي بإجمالى عدد طلاب 19457 طالبا وطالبة و(39) لجنة تعليم تجاري وفندقي بإجمالى 4466 طالبا وطالبة بالتعليم التجاري و99 طالبا وطالبة بالفندقى و(16) لجنة تعليم زراعي باجمالى 7621 طالبا وطالبة ، مشددا على الاهتمام بنظافة المدارس واللجان وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين والمشرفين داخل اللجان من تهوية وإضاءة وتطبيق القواعد والضوابط الخاصة بسير عملية الامتحانات والملاحظة والتأكيد على وجود طبيب أو زائرة صحية في كل مدرسة للإشراف الطبي على اللجان والتعامل الفوري مع أية حالات مرضية طارئة وتعقيم وتجهيز الاستراحات للمشرفين والمراقبين ورؤساء اللجان ومراكز التوزيع .

وأشار محمد إبراهيم دسوقى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ، إلى جولاته الميدانية اليوم لبعض لجان الامتحانات وغرفة العمليات بالمديرية لمتابعة سير أعمال الامتحانات ، لافتاً إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية وربطها بغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية لتلقي أية شكاوى أو استفسارات تتعلق بأعمال الامتحانات بالإضافة إلى المتابعة المستمرة للجان وتذليل كافة العقبات وتجهيز الاستراحات المخصصة للمنتدبين لأعمال الامتحانات وتم امدادها بكافة مستلزمات الإعاشة اللازمة التي تضمن للملاحظين ورؤساء اللجان والمراقبين إقامة كريمة كما تم تجهيز مركز توزيع الأسئلة وتجهيز السيارات المخصصة لنقل الكراسات الامتحانية .

ومن جانبه أكد محمد النمر مدير عام التعليم الفني ،إنه تم تشكيل لجان لمتابعة عمليات تجهيز اللجان ونظافتها قبل وبعد الامتحان كما تم وضع ملصقات ولوحات ارشادية للطلاب بأرقام اللجان ومكانها وذلك بكل لجنة وتم التنبيه على رؤساء اللجان بضرورة الإلتزام بكافة القواعد والتعليمات المنظمة لسير أعمال الامتحانات وفقا للقرارات والكتب الوزارية .

وفي محافظة شمال سيناء .. تفقد المحافظ محمد عبد الفضيل شوشة ، يرافقه اللواء مصطفي محمد مصطفي - رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ ، وحمزة رضوان - وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة وممدوح الشربيني مدير عام التعليم الفني بالمديرية .. لجان امتحانات الدبلومات الفنية في عدد من مدارس إدارة العريش التعليمية .. حيث اطمأن على حسن سير الامتحانات وهدوء اللجان وتوفير كافة احتياجات الطلاب.

وأكد المحافظ على هدوء اللجان وحسن سير الامتحانات، وأنه لا توجد أي شكاوى من أسئلة الامتحانات، وأن الامتحانات في مستوى الطالب المتوسط ومن المناهج الدراسية التي تم دراستها في الفصل الدراسي الثاني ومن الكتاب المقرر .. مشددًا على توفير كافة سبل الراحة للطلاب خلال فترة الامتحانات، وتوفير الإضاءة والتهوية الجيدة داخل اللجان، وتواجد الزائرات الصحيات في المدارس التي بها لجان امتحانات.

وأشار المحافظ إلي تجهيز عدد 18 استراحة للملاحظين والمراقبين من بينهم 12 استراحة للرجال و6 استراحات للسيدات .. حيث يقوم بأعمال الملاحظة والمراقبة عدد 879 ملاحظا ومراقبا من بينهم 140 سيدة.

بدوره، أكد حمزة رضوان - وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء - أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية وغرف عمليات فرعية بمختلف الإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات وتذليل أي عقبات وحل أي مشكلات طارئة.

وأضاف ممدوح الشربيني - مدير عام التعليم الفني - أن إجمالي طلاب الدبلومات الفنية بشمال سيناء يبلغ 3886 طالبًا وطالبة، يؤدون الامتحانات في 24 لجنة امتحانية .. من بينهم 2178 طالبًا وطالبة بالتعليم الصناعي، و991 طالبًا وطالبة بالتعليم التجاري، 619 طالبًا وطالبة بالتعليم الزراعي، و98 طالبا وطالبة بالتعليم الفندقي.. مشيرا إلي أن الامتحانات مستمرة حتي يوم الاثنين الموافق 3 يونيو المقبل طبقًا للجداول المعلنة.