الإثنين 17 يونيو 2024

"تعليم الإسكندرية" تحصد المركز الأول في مسابقة "فني مبتكر"

جانب من التكريم

محافظات25-5-2024 | 12:21

دار الهلال

أعلن الدكتور عربي أبو زيد، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، عن حصول تعليم الإسكندرية على المركز الأول "جمهوري" في مسابقة "فني مبتكر" في المسار الصناعي. وقد فاز فريق العمل بالمشروع، الذي يتألف من الطلاب بلال مصطفى محمد، عبد الرحمن أيمن أبو السعود، ومصطفى مرجان عبدالله، بإشراف السيد أبو المكارم في مدرسة الإسكندرية الفنية المتقدمة.

وأوضحت المديرية في بيانها اليوم أن أبو زيد قد قدم شيك الجائزة للطلاب بقيمة 40 ألف جنيه، وذلك بحضور ياسمين نجيب مدير مكتب مشروع قوى عاملة مصر بالإسكندرية، ونور مصطفى مسئول مشروع قوى عاملة مصر، وإسلام غزالى مسئول شركة كالتف، وأشرف أبو الفتوح بوحدة تيسير الانتقال لسوق العمل، وحسام عبد العزيز مدير المدرسة.

وأضاف مدير المديرية أن المشروع يهدف إلى استبدال الطرق التقليدية للحام بطريقة حديثة، حيث يتم استخدام اللحام بالرش لإصلاح الأجزاء البالية أو التالفة دون الحاجة إلى الاستبدال الكامل، ويمكن تطبيقه بشكل انتقائي على مناطق محددة، مما يقلل الحاجة إلى مواد باهظة الثمن ويقلل الهدر.

 

أكد أبو زيد أن مسابقة "فني مبتكر" هي أول مسابقة في ريادة الأعمال والابتكار مخصصة لطلاب التعليم الفني، وتقام بالشراكة مع مشروع قوى عاملة مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجمعية اتصال وشركة كالتف. تم إطلاق المسابقة السنوية عام 2018، وقام مدير المديرية بتكريم الطلاب الفائزين ومشرف المشروع ومدير المدرسة.

وأشار أبو زيد إلى أهمية تطوير منظومة التعليم الفني في مصر، مؤكدًا على أنها تشهد نقلة نوعية غير مسبوقة في إطار اهتمام القيادة السياسية بالتعليم الفني بشتى تخصصاته. وأوضح أن هذا التطوير يهدف إلى تخريج فنيين ماهرين يتوافقون مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

وفي سياق متصل، تناول أبو زيد مع الطلاب أهمية المسابقات والأنشطة وتوضيح الهدف منها، وأشار إلى الإيجابيات التي ستعود على الطلاب خلال الفترة القادمة، مؤكدًا على دورها في تطوير وتحديث الوعي الفني والعرض والطلب من خلال سوق العمل، وتسهيل الانتقال لهذا السوق. وأشاد بالجهود المتميزة التي بذلها الجميع في هذا السياق.

يأتي هذا في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير منظومة التعليم الفني، وفي ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية، بإثابة وتكريم المتميزين من الطلاب والمعلمين.