الإثنين 17 يونيو 2024

كيف يسهم قطاع النقل في خدمة المشاريع الزراعية العملاقة؟.. نوضّح بالنماذج

طرق

تحقيقات25-5-2024 | 18:15

محمود غانم

قطاع النقل المرن، يسهم في تحقيق أفصل النتائج الممكنة للقطاع الزراعي، مما يعود بالنفع في الأخير على المواطن من خلال حصوله على المنتجات الزراعية بأقل التكاليف، لذلك عملت الدولة المصرية طوال السنوات الماضية، على إنشاء طرق ومحاور عملاقة بغية حل مشكلة الطرق التى عان منها المستثمرون فيما سبق، كذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية إلى الأسواق، وفي السياق التالي نوضح تفاصيل ذلك.

 

طريق توشكى - شرق العوينات

في ختام عام 2021، افتتح طريق "توشكى شرق العوينات" بطول 360 كيلو مترا، وذلك بهدف تيسير حركة المواطنين، ودفع عجلة التنمية والاستثمار بالمنطقة.

كذلك خدمة مشروعي "توشكا" و"شرق العوينات" عن طريق حل مشكلة الطرق التى عان منها المستثمرون، بالتوازي مع ذلك تم العمل على صيانة الطرق التى تربط بين المشروع، ومناطق التسويق والتصدير للخارج.

ويعتبر مشروع "توشكى الخير" أحد أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية، بهدف زيادة الرقعة الزراعية بنحو 1.1 مليون فدان، الأمر الذي يهدف إلى تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية؛ مما يسهم في خفض العجز في الميزان التجاري.

فيما يعد مشروع "شرق العوينات" ثاني أكبر مشروعات التنمية الزراعية المنفذة في جنوب الوادي في جنوب غرب مصر، حيث يهدف المشروع إلى إضافة نحو 230 ألف فدان للرقعة الزراعية يتم ريها بالكامل من مياه الخزان الجوفي في المنطقة.

 

طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد

يقوم هذا المحور على خدمة مشروع "مستقبل مصر" إحدى المشروعات القومية في مجال الإنتاج الزراعي ضمن استراتيجية الدولة لتعظيم الفرص الإنتاجية الكامنة في مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي في رؤية مصر 2030.

ويقع المشروع على امتداد طريق المحور، الذي أنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق 60: 70 كم، ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر، وقسم المشروع إلى 60 طريقا طوليا، و35 طريقا عرضيا، مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان.  

وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد للمشروع، على أهمية شبكة الطرق الكبيرة التي تم إنشاؤها في الضبعة ووادي النطرون ـ العلمين الجديدة- والتي انتقدها البعض- وهي الآن تساهم إيجابيا في نقل المحاصيل الزراعية من إنتاج هذا المشروع الكبير لكي تصل إلى الأسواق.

 

تطوير طرق الوادي الجديد

جرى إحلال وتطوير شبكة الطرق على مستوى المحافظة، حيث بدأ العمل على تطوير شبكة الطرق بالمحافظة من عام 2014 وحتى عام 2021 بإجمالي 3800 كم منها 2200 كم إنشاء جديد، وأعقب ذلك العمل في عدة محاور وطرق استراتيجية أخرى، ومما لاشك فيه أن ذلك يعود بالنفع على المشاريع الزراعية العملاقة التي تنفذها الدولة بالمحافظة.

واستكمالا لتلك المسيرة، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، عدد من المحاور، هي(افتتاح تطوير محور شرق العوينات الداخلة  الفرافرة - افتتاح تطوير محور الدكتور هشام عرفات - افتتاح محور اللواء أ. ح سمير فرج - افتتاح محور الدكتور محمد سيد طنطاوى - افتتاح محور الدكتور جمال حمدان - افتتاح محور الشيخ محمد صديق المنشاوي).