الإثنين 17 يونيو 2024

وكالة بيت مال القدس الشريف تطلق استراتيجيتها الرقمية 2024-2027.. غدًا

وكالة بيت مال القدس الشريف

عرب وعالم26-5-2024 | 00:15

دار الهلال

ستُطلق وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، استراتيجيتها الرقمية للفترة من 2024 إلى 2027، غدًا الاثنين في مدينة الدار البيضاء.

تحمل الاستراتيجية شعار "التنمية الرقمية في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس"، وتشمل مشاركة شركات ناشئة من القدس ورجال أعمال فلسطينيين.

ووفقًا لبيان للوكالة، فإنها ستُعلن خلال هذه المناسبة عن مشروع حاضنة الشركات الناشئة الموجهة لشباب القدس في مجالات التجديد والابتكار (BMAQ Innovation HUB). يتم تقسيم المشروع إلى فوجين موزعين على مرحلتين بميزانية سنوية، ممولة ضمن شراكة مع قطاعات حكومة المغرب، وبمواكبة فنية ومؤسساتية من شركاء آخرين.

أفاد البيان بأن الوكالة تقدم برنامجًا لحماية التراث الحضاري للمدينة المقدسة من خلال عدة مبادرات، من بينها منصة "بيت المغرب في القدس"، ومشروع العيادة النفسية الرقمية، ومنظومة التعليم عن بُعد بالتعاون مع جامعة القدس. كما تشمل المبادرات المنصة الإلكترونية للتجارة الاجتماعية والتضامنية والتسويق "دلالة"، بالإضافة إلى تطبيقات "هيّا" (HAYYA) للألعاب والترفيه، التي تستهدف تثقيف الصغار حول فضائل بيت المقدس.

وأوضح البيان أن هذا الإعلان يأتي ليتوج مسار رقمنة الإدارة وحيازة أولى شهادات احترام مقاييس الجودة العالمية ISO، ويعزز الجهود التي تبذلها الوكالة، بإشراف الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لتحديث وتطوير منظومتها الرقمية لمواكبة التطور التقني، وتمكين الشباب من اكتساب المهارات اللازمة لتنفيذ مشاريع مُدرة للدخل.

وأشار البيان إلى أن الوكالة، للعام الثاني على التوالي، ستشارك في معرض "جايتكس إفريقيا" في مدينة مراكش، حيث ستعرض الشركات الفلسطينية التي تستفيد من حاضنة المشاريع الناشئة، بالإضافة إلى البرامج والمشاريع الأخرى التي تندرج ضمن الاستراتيجية الرقمية للوكالة للفترة من 2024 إلى 2027.