الإثنين 17 يونيو 2024

وكالة الفضاء المصرية تعزز التعاون الفضائي مع دول البريكس في مؤتمر موسكو

الدكتور شريف صدقي

أخبار25-5-2024 | 21:56

دار الهلال

شارك الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، في مؤتمر وكالات الفضاء لدول البريكس، الذي أُقيم في العاصمة الروسية موسكو على مدى يومين.

وأوضحت الوكالة في بيان صادر اليوم أن الدكتور صدقي عقد لقاءات ثنائية هامة على هامش المؤتمر بهدف تعزيز التعاون الفضائي، حيث تم التفاهم مع وكالة الفضاء الروسية على تعزيز التعاون في مجال نقل وتوطين تكنولوجيا الفضاء.

وعُقد اجتماع مع مسؤولي وكالة الفضاء البرازيلية، وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل لدراسة التعاون في تكنولوجيا تصنيع الأقمار الصناعية وتحليل مرئيات الأقمار الصناعية، مما يمهد الطريق لتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين.

وتم التوصل إلى اتفاقية لتفعيل التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا الفضاء مع وكالة الفضاء الجنوب إفريقية، من خلال تنفيذ مشروع مشترك يهدف إلى تعزيز القدرات التقنية وتبادل الخبرات.

وأدت مناقشات المؤتمر إلى وضع مجموعة من التوصيات لتعزيز التعاون في مجالات الفضاء المختلفة، مثل الاستشعار عن بعد وتصنيع الأقمار الصناعية وتبادل الخبرات العلمية، بالإضافة إلى التأكيد على التزام دول البريكس بتعزيز التعاون الفضائي لتحقيق الأهداف المشتركة ودعم التنمية المستدامة في مجالات العلوم والتكنولوجيا الفضائية.

وجرى الاتفاق على توقيع مذكرات تفاهم جديدة وتشكيل مجموعات عمل لدراسة المقترحات المقدمة من مختلف الدول الأعضاء.