الإثنين 17 يونيو 2024

وزير الصحة يبحث مع نظيره العراقي سبل التعاون في تصدير وتسجيل الأدوية

جانب من الاجتماع

أخبار26-5-2024 | 09:37

حسن محمود

عقد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار اجتماعا مع نظيره العراقي الدكتور صالح مهدي الحسناوي، والوفد المرافق لهم، على هامش اجتماع الدورة العادية الـ60 لمجلس وزراء الصحة العرب في جنيف.

ورحب الدكتور عبدالغفار بالوفد العراقي، مشيداً بعمق العلاقات المصرية العراقية والتنسيق المستمر بين البلدين في مختلف المجالات.

تناول الاجتماع فرص تصدير الأدوية المصرية إلى العراق وتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية العراقية في مصر، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الطبية العراقية في مجالات متعددة مثل زراعة الأعضاء وجراحة الأوعية الدموية، وتدشين برنامج زمالة مشتركة للأطباء يبدأ في مصر.

 

تضمن الاجتماع أيضاً بحث الإشراف المتبادل على الرسائل العلمية وتنظيم زيارات لفرق طبية عراقية إلى مصر للاستفادة من الخبرات المصرية في مجال مبادرات الصحة العامة، والتعاون في تشخيص وعلاج المرضى عن بعد.

 

وقد دعا الدكتور عبدالغفار الدكتور الحسناوي لحضور المؤتمر العالمي الثاني للسكان والصحة والتنمية في أكتوبر 2024 برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

من جهته، أعرب الدكتور الحسناوي عن رغبته في الاستفادة من الخبرات المصرية في بناء وتأهيل المستشفيات العراقية وعلاج المرضى في المستشفيات المصرية، وأيضاً في التعاون مع وزارة الصحة المصرية في مجال مكافحة الإدمان وتأهيل المتعافين.