الإثنين 17 يونيو 2024

نائب وزير الخارجية يؤكد التزام مصر الدائم بتعزيز المصالح الإفريقية

السفير حمدي سند لوزا

أخبار26-5-2024 | 12:18

دار الهلال

أكد السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، التزام مصر المستمر بتعزيز المصالح الإفريقية ودعم السلام والأمن في القارة السمراء.

وفي كلمته خلال الاحتفال بالذكرى الستين لانعقاد قمة منظمة الوحدة الإفريقية الأولى في عام 1964، أكد السفير لوزا على دعم مصر التاريخي لحركات التحرر الإفريقية خلال فترة نضال الدول الشقيقة ضد الاستعمار، مشيرًا إلى الدور البارز الذي تقوم به مصر في تعزيز السلام والأمن في القارة.

وأعلن السفير لوزا أن مصر ستنظم منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في دورته الرابعة يومي 2 و3 يوليو القادم، كما أكد التعاون المستمر بين مصر والاتحاد الإفريقي ومجلس السلم والأمن الإفريقي لتعزيز السلام ودعم الدول التي تعاني من التحديات.

ومن جهته، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد على أهمية دور مصر في تعزيز العلاقات الأفريقية وضمان مستقبل القارة، مشيرًا إلى دور مصر كضامن لتحقيق أجندة 2063.

وأضاف رئيس المفوضية أن الاحتفال بالذكرى الستين يعكس الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية، وشدد على الدور التاريخي لمصر في تحرير الشعوب الإفريقية وتحقيق الأهداف الإنمائية.

ومن جانبه، أشاد سفير الكاميرون وعميد السلك الدبلوماسي الأفريقي في مصر، محمدو لابرينج، بالاحتفال اليوم وبمشاركة مصر الكبيرة فيه، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون بين مصر والقارة الإفريقية.

وأخيرًا، استعرض لابرينج تاريخ منظمة الوحدة الإفريقية ودورها في تحقيق التكامل الإفريقي، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين الدول الأفريقية وتبادل الرؤى في المسائل المهمة التي تهم القارة السمراء.