الإثنين 17 يونيو 2024

قبل نهاية الشهر بـ 5 أيام.. بقالو التموين بالقاهرة يغلقون المحلات في وجه المواطنين.. والشعبة توضح السبب

صرف السلع التموينية

اقتصاد26-5-2024 | 15:33

أنديانا خالد

فوجئ بعض المواطنين الذين لم يصرفوا السلع التموينية عن شهر مايو 2024؛ بعدم القدرة على صرف السلع التموينية بعد يوم 25 مايو بمحافظة القاهرة، حيث قام العديد من بقالي التموين بغلق المنافذ، الأمر الذي جعل البعض يتساءل عن السبب، ولجأوا إلى صرف التموين من منافذ المجمعات الاستهلاكية، أما جمعيتي وبقالي التموين اتخذوا قرار فيما بينهم بالغلق.


وفي هذا الإطار أوضح السيد البرعي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام الغرف التجارية، أن هناك بعض بقالي التموين ليس لديهم معلومات كافية عن منظومة صرف السلع التموينية الجديدة، والتي تم تطبيقها بداية من شهر مايو الجاري، فكان سابقا يغلق بعد يوم 25 مايو، إلا أن الآن أصبحت المنظومة تعمل على مدار 30 يوما حتى نهاية آخر يوم في الشهر، يمكن للمواطن صرف السلع التموينية الخاصة به.


وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن الشعبة تقوم بدورها من أجل إيضاح الأمر للبقالين، بأنه عليه أن يقوم بصرف السلع التموينية للمواطنين، وأن المنظومة الجديدة تسمح بهذا الأمر، مشيرا إلى أن منظومة السلع التموينية الجديدة التي تم تطبيقها في معظم المحافظات عبارة عن نظام مراقبة بداية من خروج السلعة من المخزن حتى تصل إلى المواطن، كما تتضمن نظام مراقبة شديد على المخازن، ومن ثم يسيطر على التلاعب والتهريب إلى السوق السوداء.

وعلى الجانب الآخر.. أوضح رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد غريب، أن مع تطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة، انضم بقالي تموين التابعة لشركة الأهرام للمجمعات الإستهلاكية إلى شركة النيل للمجمعات، وفوجئ بوجود العديد من المشاكل أبرزها خسارة جزء كبير من التأمين على السلع، وأيضا لا يوجد تسوية للسلع، مما أدى إلى عدم توافر المخزون لديهم من السلع التموينية.


وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن بقالي التمويني لم يصرف له حتى الآن السلع التكميلية التي تجعله يستطيع صرف السلع التموينية للمواطن، مثل الملح أو الأرز وغيرها من السلع، مشيرا إلى أن الفرد من حقه صرف زجاجة زيت وكيلو سكر، والذي يكون بإجمالي 42.60 جنيه، سيكون متبقى على قيمة الدعم حوالي 7.40 جنيه، لذا يجب أن يصرف له سلعة تكميلية، هذه السلعة لم توفرها الشركة القابضة للبقالي التموين، لذا قاموا بالغلق لحين توافر هذه السلعة لهم.

وأشار إلى أن نصيب الفرد في بطاقة التموين يكون 50 جنيها وذلك بالنسبة للبطاقة المكونة من 4 أفراد، ولكن الفرد الـ 5 يكون نصيبه 25 جنيها.


والجدير بالذكر أن المواطنين يمكنهم صرف حصة شهر مايو 2024 من أقرب منفذ للمجمعات الإستهلاكية، بدون وجود أي مشاكل في عملية الصرف.