الإثنين 17 يونيو 2024

في ذكري ميلاد سيدة الشاشة العربية.. سبب رفض فاتن حمامة العمل مع عادل إمام

فاتن حمامة

فن27-5-2024 | 11:56

ياسمين محمد

يوافق اليوم الاثنين 27 مايو، ذكري ميلاد الفنانة الكبيرة أيقونة السينما المصرية فاتن حمامة، التي قدمت العديد من الأعمال الفنية المختلفة والمتنوعة، في السينما والدراما، واستطاعت أن تترك مكانة في قلوب جمهورها على الرغم من مرور سنوات عليها، صاحبة لقب سيدة الشاشة العربية. 

بداية مشوار فاتن حمامة الفني 

ولدت فاتن حمامة في مدينة السنبلاوين في محافظة الدقهلية، في 27 مايو 1931، بدأت حبها لفن عندما بلغت من العمر 6 سنوات، من خلال فيلم مشاهدتها لفيلم بطولة الفنانة آسيا داغر، في أحد السينمات مع والدها، بعد الانتهاء عرضه قام الجميع بالتصفيق لها، وشعرت فاتن حمامة أن جميع الحاضرين يصفقون لها.

 أول عمل سينمائي في مشوارها الفني فيلم «يوم سعيد» عام 1940 مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، كانت تبلغ من العمر 9 سنوات، واشتهرت من خلال جملتها في الفيلم وهي «الأكل النهاردة حلو أوي»، وأثبت نفسها أنها من أكبر نجوم الفن في السينما.

قدمت فاتن حمامة ما يقارب 100 فيلم، منهم «ظلمونى الناس، وداعا يا غرامى، من عرق جبيني، عبيد المال، أيامنا الحلوة، لن أبكى أبداً ، دعاء الكروان، نهر الحب، وغيرها من الأعمال».

 زيجات فاتن حمامة 

تزوجت فاتن حمامة 3 مرات، الأولي من المخرج عز الدين ذو الفقار، عام 1947، وكان زواجها منه أثناء تصوير فيلم «أبو زيد الهلالي»، وأسسا سويا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم «موعد مع الحياة» وأنجبت منه ابنتها الأولى نادية، واستمرت الزيجة 7 سنوات فقط وتم انفصالهما.

الزيجة الثانية كانت من الفنان عمر الشريف، عن قصة حب طويلة بدأت منذ فيلم «صراع في الوادي» وأنجبت نجلها طارق ، ثم بعد ذلك وقع الانفصال بينهما بسبب حلم وصوله إلى العالمية.

 تزوجت بعده فاتن حمامة من دكتور محمد عبد الوهاب ذلك بعد استشارته الطيبة لها، وعاشت معه أكثر من 40 عام فى حب وهدوء حتى رحلت يوم 17 يناير 2015، ورحل هو بعدها بـ 3 سنوات فقط.

 

خلاف مريم فخر الدين وفاتن حمامة 

كرمت فاتن حمامة في أحد المجلات المصرية بعد نجاحها ، وأطلق عليها وقتها رئيس التحرير لقب سيدة الشاشة العربية، قائلا:«أتوجك الآن سيدة الشاشة العربية»، ومن هنا حصل خلاف الفنانة هند رستم معاها، وردت مريم فخر الدين على الصحفي الذي لقبها بيه، قائلة:« لو فاتن حمامة سيدة الشاشة.. طب إحنا كنا إيه؟ الخدامات على الشاشة».

سبب رفض العمل مع الزعيم عادل إمام 

رفضت فاتن حمامة العمل مع الزعيم عادل إمام، وقالت في أحد البرامج التليفزبونية، أنها رفضت مشاركة عادل إمام في تقديم عمل، بسبب أنها تخشي أن ينسى الجمهور اسمها، بسبب نجومية عادل إمام الكبيرة ، فينسب البعض له نجاح الفيلم.