الخميس 20 يونيو 2024

الكرملين: الناتو ينخرط في مواجهة مباشرة مع روسيا

دميتري بيسكوف

عرب وعالم27-5-2024 | 18:25

دار الهلال

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) منخرط في صراع مباشر مع روسيا، وأكد أن بلاده مستمرة في العملية العسكرية الخاصة بها لمواجهة جميع التهديدات، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء (سبوتنيك).

وأضاف بيسكوف، في مقابلة مع صحيفة (إزفستيا) الروسية، أن الناتو متورط بشكل مباشر في هذا الصراع، لكن الجيش الروسي يعرف كيف يتصرف، مؤكدًا أن الجيش الروسي يواصل عمليته العسكرية الخاصة لوقف جميع التهديدات.

وبالنسبة لفهم روسيا لتصريحات الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، أشار بيسكوف إلى أن هذا لا يمكن أن يكون رأيه الشخصي، لأنه يشغل منصب الأمين العام للحلف.

وفي سياق متصل، أوضح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن الأمين العام لحلف الناتو تجاوز سلطاته عندما تحدث علنًا عن دعم ما أسماه "حق أوكرانيا" في شن هجمات على الأراضي الروسية باستخدام أسلحة غربية.

وفي مقطع فيديو نُشر على تطبيق تليجرام، وفقًا لوكالة أنباء (سبوتنيك)، أشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي لا يمكنه تحمل مثل هذه المسؤولية. وأوضح لافروف أن عندما يتم مناقشة أي موضوع داخل الحلف، يتم ذلك وفقًا لإرادة الدول الأعضاء، مؤكدًا أنه يعتقد أن الأمين العام للحلف قد تجاوز سلطاته.

وكان الأمين العام لحلف الناتو قد أعلن في وقت سابق أن أوكرانيا لها الحق في شن هجمات عسكرية على الأراضي الروسية، وأن بعض الحلفاء رفعوا القيود المفروضة على الضربات. وبالرغم من جهود الدول الغربية في دعم كييف بالموارد المالية والعسكرية والسياسية، تؤكد موسكو في عدة مناسبات أن العمليات العسكرية في إقليم دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وقد أرسلت روسيا مذكرة إلى دول حلف الناتو بشأن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، حيث أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن أي شحنة تحتوي على أسلحة مُوجَّهة لأوكرانيا ستُعتَبَر هدفًا مشروعًا للقوات الروسية.