الجمعة 21 يونيو 2024

لبشرة نضرة.. إليك أفضل 5 وصفات طبيعية ببذور الشيا

بذور الشيا

سيدتي28-5-2024 | 00:25

عزة أبو السعود

تعد بذور الشيا مصدر للعديد من العناصر المغذية، التي تعمل علي ترطيب وتجديد البشرة وتمنحها النضارة.

 وفيما يلي نستعرض اهم الفوائد الجمالية لبذور الشيا وطرق أقنعة الوجه المكونة منها وبأقل التكاليف، وفقا لما نشر عبر موقع " health shots".

- تحتوي بذور الشيا على فيتامينات ومواد مرطبة، فتعمل علي ترطيب البشرة بعمق ،عندما يتم نقع بذور الشيا لبضع ساعات، فإنها تشكل مادة تشبه الهلام مما يساعد على امتصاص الماء والحفاظ على رطوبة الجسم والبشرة، عن طريق منع البهتان والجفاف وتقشر الجلد.

- بذور الشيا غنية بفيتامين "E "،ما يقلل من الأضرار الناجمة عن الشمس وتجنب التهابات البشرة.

- تعتبر بذور الشيا مصدر  للبروتين، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين. والذي يعد لبنة البناء الرئيسية التي تحافظ على تماسك البشرة، وتحسن مرونتها ومظهرها الشبابي.

- بذور الشيا غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المعروفة بمساعدتها في مكافحة الالتهابات. ومن ثم تقلل من أعراض الاضطرابات الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما.

- وإليك طرق مختلفة لأقنعة الوجه ببذور الشيا...

 ● ماسك تغذية للبشرة:

- المكونات:

عسل

زبادي

جل بذور الشيا المنقوعة

- طريقة الاستخدام:

قومي بنقع بذور الشيا طوال الليل، وفي اليوم التالي، امزجيها مع أجزاء متساوية من العسل أو الزبادي ، وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

● ماسك مرطب للبشرة:

- المكونات:

موز مهروس

بذور الشيا منقوعة

- طريقة الأستخدام:

امزجي المكونات جيدا واخلطيها ، وضعيها علي وجهك لمدة 15دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر،  يعمل هذا الماسك علي تنعيم البشرة وترطيبها.

● مقشر الوجه:

- المكونات:

زيت زيتون أو جوز الهند

بذور شيا مطحونه

- طريقة الاستخدام:

أضيفي المكونات وقلبيها جيدا للتجانس، واستخدامها كمقشر للوجه لإزالة خلايا الجلد الميتة، ودلكي بلطف بحركات دائرية علي البشرة لمدة عشر دقائق؛ ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

● ماسك معالج من حروق الشمس:

- المكونات:

جل الصبار

جل بذور الشيا المنقوعة

- طريقة الاستخدام:

أضيفي بذور الشيا المنقوعة إلى جل الصبار، ثم ضعيها على الجلد لعلاج حروق الشمس وحساسية الجلد وتهيج الجلد لمدة 15 دقيقة،  ويشطف بالماء البارد ، سوف تلاحظين الفرق

● ماسك للهالات السوداء حول العينين:

- المكونات::

عصير خيار

 بذور الشيا

- طريقة الاستخدام:

انقعي بذور الشيا مع عصير الخيار لمدة نصف ساعة، وأغمسيها في ضمادة قطنية للعين، ثم ضعيها على العينين. يعمل هذا الماسك علي التخلص من  الهالات السوداء وتقليل الانتفاخ حول العينين ويزيل الإرهاق.