الأربعاء 19 يونيو 2024

المبعوثون النوويون لسول وواشنطن وطوكيو يدينون محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي للتجسس

قمر صناعي

عرب وعالم28-5-2024 | 11:45

دار الهلال

أدان المبعوثون النوويون لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان الجهود الأخيرة التي قامت بها كوريا الشمالية لإطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري، ووصفوها بأنها انتهاك صارخ لقرارات الأمم المتحدة.

وأفادت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن المدير العام لسياسة شبه الجزيرة الكورية لي جون-إيل قد ناقش إطلاق الصاروخ الفضائي من قبل كوريا الشمالية في محادثات هاتفية ثلاثية مع نظيريه الأمريكي جونغ باك والياباني يوكيا هاماموتو.

وأوضح البيان أن المبعوثين أكدوا على أن تلك الاستفزازات تشكل تهديدًا خطيرًا للسلام والأمن في المنطقة وخارجها، مع التزامهم بمواصلة التنسيق مع المجتمع الدولي لمواجهة أي استفزاز محتمل آخر من كوريا الشمالية.

وجرت المحادثات الهاتفية بعد إعلان كوريا الشمالية عن محاولتها لإطلاق صاروخ جديد يحمل قمرًا صناعيًا للتجسس العسكري من موقع إطلاق على ساحلها الشمالي الغربي يوم الاثنين الماضي، وقد فشل الإطلاق بسبب انفجار الصاروخ في الجو أثناء المرحلة الأولى من الرحلة.

ويعد هذا الإطلاق محاولة جديدة بعد نجاح كوريا الشمالية في وضع أول قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار في نوفمبر الماضي، بعد محاولتين فاشلتين سابقتين في مايو وأغسطس 2023.