الثلاثاء 18 يونيو 2024

انطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر الإسلام في القرن الـ21 بباريس

معهد العالم العربي بباريس

عرب وعالم28-5-2024 | 13:05

دار الهلال

انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي "الإسلام في القرن الحادي والعشرين" في معهد العالم العربي بباريس، ومن المقرر أن تستمر لمدة يومين.

ويهدف المؤتمر تحت شعار "الإسلام وسبل الحرية والتسامح" إلى إبراز دور الإسلام في تحقيق الاستقرار والازدهار للمجتمعات، وتعزيز التسامح والحوار المثمر بين المسلمين وغير المسلمين.

وتأتي هذه الفعالية ضمن مبادرات جمعية "الإسلام في القرن الحادي والعشرين" التي تسعى إلى تعزيز الحوار الفكري والثقافي حول الإسلام المعاصر.

ويستضيف المؤتمر نخبة من المتخصصين والخبراء والأكاديميين لتبادل الأفكار والمعرفة حول قضايا متعددة تتعلق بالإسلام وتحدياته المعاصرة.

وتتناول محاور المؤتمر الرئيسية مواضيع مثل "البحث عن الفضيلة بين المثل العليا والواقع"، و"استعادة الحوار وتجاوز الحواجز بين المجتمع الفرنسي والإسلام"، و"التعليم العلماني للإسلام وتحدياته وسبل ترسيخ الحوار"، بالإضافة إلى محور يتناول "الحريات والإسلام والرهان الديمقراطي والديني".

وتسعى الجمعية إلى تعزيز فهم أفضل للإسلام وتشجيع الحوار والتسامح بين مختلف الثقافات، وتؤكد على أهمية بناء جسور التفاهم العالمي وتعزيز القيم الإنسانية العالمية.

وتسعى أيضًا إلى رسم صورة إسلام متسامح ومفتوح على العالم، والمساهمة في بناء مستقبل مشترك يقوم على الاحترام المتبادل وتعزيز السلام والتسامح.

وبهذا، يأتي المؤتمر في وقت تزداد فيه أهمية تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات في ظل التحديات التي تواجه العالم المعاصر، ويعكس رغبة الجمعية في تعزيز الفهم والتعاون بين الثقافات المختلفة.