الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية الهندسة بجامعة عين شمس

جانب من المؤتمر

أخبار28-5-2024 | 14:02

أحمد الزغبي

انطلقت، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الذي نظمته كلية الهندسة في جامعة عين شمس تحت عنوان "يوم العلم"، وذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، ود. مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة، ود. أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ود. أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي والفني، بالإضافة إلى قيادات وأعضاء هيئة التدريس في الكلية.

أعرب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث المهم، مشيرًا إلى الدور البارز الذي تلعبه كلية الهندسة في تقديم خريجين متميزين ومؤهلين في هذا المجال الحيوي، وأشاد بتفوق خريجي الكلية في مجالات العمل على مر الأجيال.

وأكد الدكتور أيمن عاشور على إسهامات كلية الهندسة في خدمة المشروعات القومية عبر تاريخها، مشيرًا إلى الاعتزاز بما تمثله الكلية كنموذج مثالي بين مؤسسات التعليم العالي، وأشاد بنظامها الاحترافي في الإدارة ورؤيتها الواضحة في التعامل مع التحديات والمشكلات.

وقدم الوزير شكره للقائمين على تنظيم المؤتمر وللأساتذة المشاركين، وأعرب عن سعادته بالمشاركة في تكريم الأساتذة الرواد، مثنيًا على إسهاماتهم الطويلة في خدمة التعليم الهندسي.

وقدم الدكتور أيمن عاشور محاضرة حول استراتيجية التعليم العالي ورؤية مصر 2030، مستعرضًا الجهود التي بُذلت في وضعها من خلال دراسة دقيقة لاحتياجات المجتمع الأكاديمي والبحثي، وتشكيل لجنة للحكماء لوضع خطة استراتيجية تلبي طموحات النهوض بالتعليم وتطوير المؤسسات التعليمية والبحثية.

من جانبه، أشاد د. محمد ضياء، رئيس الجامعة، بإسهامات كلية الهندسة في خدمة النهضة الشاملة التي تشهدها مصر، وبتحقيقها لطفرة صناعية وتنموية في مختلف المجالات ذات الصلة بالعمل الهندسي، وأعرب عن سعادته بالمشاركة في لمسة الوفاء التي يقدمها المؤتمر للأساتذة الرواد بالكلية.

وقدم د. عمر الحسيني، عميد الكلية، عرضًا عن الإنجازات التي حققتها الكلية خلال العام الماضي، من إعداد لوائح تدريسية جديدة والاعتماد المحلي والدولي لبرامجها، وتنظيم المؤتمرات والمشاركات الوطنية والدولية.

وعلى هامش الفعاليات، عُقدت ندوة حول نظم الطاقة والحلول الذكية والمستدامة، وفي ختام المؤتمر، تم تكريم الفائزين في مسابقة أفضل رسالة علمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه.