الأربعاء 19 يونيو 2024

وزير خارجية الصين يجدد دعم بكين لوحدة واستقرار السودان

وزير الخارجية الصيني

عرب وعالم28-5-2024 | 14:03

دار الهلال

أكد "وانج يي"، وزير الخارجية في جمهورية الصين الشعبية، الذي هو أيضًا عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للحزب، أن موقف الصين المتمسك والمساند للسودان لن يتغير بغض النظر عن التغيرات الظروف، مؤكدًا على دعم السودان لحماية سيادته الوطنية واستقلاله والسلامة الإقليمية، ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية.

وأفادت وزارة الخارجية السودانية في بيان صادر اليوم أن ذلك جاء خلال الجلسة الرسمية للمباحثات التي عُقدت بين وزير الخارجية الصيني ووزير الخارجية السوداني السفير حسين عوض والوفد المرافق له خلال المشاركة في الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي انعقد في بكين. 

وتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية القوية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، كما قدم وزير الخارجية السوداني شرحًا لتطورات الأوضاع في السودان، بما في ذلك التحديات التي يواجهها السودان وشعبه من جراء الحروب التي تُغذِّيها أطراف خارجية.

وتم التطرق في المباحثات إلى أعمال الاجتماع الوزاري العاشر، الذي يعكس العمق القائم في العلاقات الصينية العربية، حيث أكد وزير الخارجية الصيني دعم بكين لتحقيق السلام والاستقرار الداخلي في السودان، وبذل الجهود لتشجيع مسار التنمية المناسب لظروفه الوطنية لصالح مستقبل أفضل لشعبه، مع استمرار الدعم الصيني للسودان عبر المنتديات الدولية.

ومن جانبه، أشاد وزير الخارجية السوداني بدور الصين ودعمها المستمر للسودان منذ بداية الحرب، وأكد ثبات موقف السودان تجاه القضايا الأساسية للصين، مؤكدًا أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.