الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الزراعة يبحث سبل دعم مبادرة الصحة النباتية في إفريقيا

جانب من اللقاء

أخبار28-5-2024 | 14:34

دار الهلال

التقي السيد  القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالدكتور أسامة الليثي السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وذلك بهدف دعم مبادرة الصحة النباتية في أفريقيا  African Phytosanitary Program (APP) والتي أطلقتها الاتفاقية الدولية للصحة النباتية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو في عام ٢٠٢٣.


وخلال الاجتماع أشاد "القصير" بأمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات لدورها الهام في مواجهة التحديات بالصحة النباتية بالقارة الإفريقية والذي تسببه الآفات والأمراض من فقد هائل في إنتاجيات المحاصيل الزراعية وضعف منظومة الأمن الغذائي والتأثيرات السلبية على التجارة الدولية بين دول العالم المختلفة.

ومن جانبه "الليثي" وجه الشكر إلى وزير الزراعة على هذه الفرصة لعرض الآليات العملية وكيفية تسخير التكنولوجيا الرقمية في الاكتشاف المبكر للآفات، من خلال المتابعة الدورية والمسح الشامل لمناطق الزراعات، واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الكشف المبكر عن الآفات الحشرية والمرضية.

 وترجع أهمية هذه المبادرة لكونها أداة مهمة في دعم منظومة الصحة النباتية في بدول القارة الإفريقية والتي يصل عددها إلى 54 دولة فضلاً عن تأهيل الكوادر العاملة في مجال الصحة النباتية بالحجر الزراعي والمعاهد البحثية المتخصصة في هذا المجال، كما يعد المشروع داعم رئيسي لجهود الحكومة المصرية للتغلب على الآفات التي تسبب خسائر وأضرار اقتصادية للمزارعين وبالتالي الإنتاج الزراعي المصري. 


وجديرًا بالذكر، أن البرنامج المقدم من جانب الاتفاقية يعمل علي تقديم الدعم الفني المطلوب لمكافحة الآفات حيث تم اختيار جمهورية مصر العربية في سبتمبر ٢٠٢٣ ضمن نطاق شمال إفريقيا للاستفادة من هذا المشروع ولتكون نواة لاستكمال البرنامج في كل دول إفريقيا مستقبلا. 


حضر الاجتماع الدكتور سعد موسي – المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية والإدارة المركزية للحجر الزراعي و الدكتور  أحمد عبد المجيد – مدير معهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية، ومن الفاو شارك كلا من  اروب دنج – رئيس قسم الاتصالات وأنيتا تباساج – استشارية التواصل بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات.