الأحد 22 سبتمبر 2024

بعد فوزه بالتفوق.. وليد سيف: الجائزة دفعة قوية لإكمال مسيرتي وهذه نصيحتي لشباب النقاد| خاص

الدكتور وليد سيف الفائز بجائزة الدولة للتفوق فى الفنون

ثقافة28-5-2024 | 21:44

أحمد البيطار

علق الناقد والسيناريست الدكتور وليد سيف، على فوزه بجائزة الدولة للتفوق فى الفنون، قائلًا: «الحقيقة الخبر بالنسبالى كان مفاجأة لأن الترشيح كان من أكاديمية الفنون وطبعا كل التحية للأكاديمية والمعهد وقسم النقد السينمائي واعتبرها دفعة قوية لإكمال المسيرة واستكمال كتابى المقبل عن تطور اللغة السينمائية».

وفي تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال»، وجه سيف رسالة لشباب النقاد بمناسبة حصوله على الجائزة قائلا: «رسالتى لشباب النقاد السينمائيين أرجو أن تواصلوا عملكم بكل اجتهاد وإخلاص وإن تحرصوا على دعم الفن الجيد وصناع السينما المجتهدين».

 أعلنت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزير الثقافة، والدكتور هشام عزمى، رئيس المجلس الأعلى للثقافة، اليوم، أسماء الفائزين بجوائز الدولة، وذلك بعد اجتماع المجلس رقم 70، والذى تم عقده بحضور أعضاء المجلس ممن لهم حق التصويت لاختيار الفائزين، حيث تم إجراء التصويت الإلكترونى على الجوائز بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.

وليد سيف ناقد وسينارست مصري، حصل على الدكتوراة في النقد السينمائى من أكاديمية العلوم الروسية عام 1998، وأصبح أستاذ النقد السينمائى والتليفزيونى بأكاديمية الإعلام الدولية، تولى عدة مناصب سينمائية منها: رئيس مهرجان الإسكندرية عام 2012 ومدير مهرجان جمعية الفيلم 2007 والمستشار الإعلامى لمهرجان الإتحاد الأوروبى 2006 ورئيس قصرالسينما ورئيس تحرير سلسلة مطبوعات آفاق السينما.

كتب للسينما أفلام روائية منها "الجراج" و"اغتيال فاتن توفيق" و"المش مهندس حسن"، حصل على عدد من الجوائز منها جائزة مهرجان قليبية السينمائى بتونس عن تأليف وإخراج الفيلم التسجيلي (بدون تعليق) إنتاج جمعية الفيلم 1986، حصل فيلم الجراج من تأليفه على 28 جائزة محلية ودولية، كما نال شهادة تقدير من وزير الثقافة عن أدائه كمدير لقصر السينما عام 2004، وشهادة تقدير من هيئة قصور الثقافة عن مجمل أعماله 2006.