الأربعاء 19 يونيو 2024

الفائزون بجوائز الدولة: تكليل لمجهود سنوات.. وتدفعنا لإكمال المسيرة| خاص

جوائز الدولة

ثقافة28-5-2024 | 22:21

همت مصطفى - أحمد البيطار

 أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، رئيس المجلس الأعلى للثقافة، اليوم، أسماء الفائزين بجوائز الدولة: «النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية»، في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

وبرز على رأس الفائزين بجائزة الدولة للتفوق عن فن الرواية، الكاتب والروائي والسيناريست عبد الرحيم كمال.

وفي هذا السياق، أعرب عبد الرحيم كمال عن سعادته للفوز بالجائزة، قائلًا: «تلك الجائزة تمثل  تقديرًا كبيراً لجهده المبذول في رحلته مع الكتابة من الدولة المصرية، وخاصة الأدب، لفترة امتدت نص قرن وأكثر فقد شرعت بالكتابة قبل 25 عاما منذ بداية الرحلة وكانت مع فن الرواية، وقدم للقارئ من قبل أربع روايات».

وكشف عبد الرحيم كمال، في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، عن أنه بصدد  إصدار كتاب في مجال آدب الأطفال، مضيفًا: «سعيد بكل تجاربي في الكتابة  في كل المجالات».

ومن جهته علق الناقد والسيناريست الدكتور وليد سيف، على فوزه بجائزة الدولة للتفوق فى الفنون، قائلًا: «الحقيقة الخبر بالنسبالى كان مفاجأة لأن الترشيح كان من أكاديمية الفنون وطبعا كل التحية للأكاديمية والمعهد وقسم النقد السينمائي واعتبرها دفعة قوية لإكمال المسيرة واستكمال كتابى المقبل عن تطور اللغة السينمائية».

وفي تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال»، وجه سيف رسالة لشباب النقاد بمناسبة حصوله على الجائزة قائلا: «رسالتى لشباب النقاد السينمائيين أرجو أن تواصلوا عملكم بكل اجتهاد وإخلاص وإن تحرصوا على دعم الفن الجيد وصناع السينما المجتهدين».

وعبر سعيد شيمي مدير التصوير السينمائي عن سعادته بفوزه بجائزة الدولة التقديرية في الفنون، قائلًا: «بالطبع فرحت كثيرًا لفوزي بهذه الجائزة بعد ترشيحي من نقابة المهن السينمائية».

وأضاف في تصريحات خاصة لـ بوابة «دار الهلال»: «وهذه ليست أول جائزة أحصل عليها ولكن جائزة الدولة لها طابع خاص بالنسبة لي وأعتبرها تكليل لمجهود طويل».