الثلاثاء 18 يونيو 2024

اسأل مجرب.. 6 طرق فعالة تخلص النساء من آلام الظهر

ألم الظهر

سيدتي29-5-2024 | 17:00

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من الألم الظهر جراء الوقوف لفترات طويلة ،أو بسبب التقدم في العمر، الأمر الذي يفقدهن القدرة علي أداء مهامهن اليومية، ما يؤثر سلباً علي حالتهن النفسية..

وفيما يلي نستعرض أهم النصائح التي يمكنك أتباعها دون اللجوء لمختص حتى تتخلصين من آلام الظهر، وفقا لما نشر على  موقع "Timesofindia"

- ممارسة الرياضة:

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في التقليل من آلام أسفل الظهر المزمنة، يمكن أن يساعد الانخراط في التمارين منخفضة التأثير مثل المشي والسباحة واليوجا في تقوية عضلات الظهر وتحسين المرونة وتقليل الألم.

- الجلوس بطريقة مريحة:

يمكنك الجلوس علي الكرسي بشكل مريح ؛ بحيث يكون ظهرك مفرودا وكتفيك مفرودتان، وتأكدي عند استخدامك للكمبيوتر أو اللاب توب يكون اعلي من مستوي عينيك، يمكن للتدخلات المريحة في مكان العمل أن تقلل من حدوث آلام الظهر بنسبة تصل إلى 50٪.

- العلاج بالحرارة والبرودة:

يساعد العلاج الحراري على استرخاء العضلات المتوترة وزيادة تدفق الدم، بينما يقلل العلاج البارد من الالتهاب ويخدر الألم الحاد. تعتبر العلاجات الحرارية والباردة فعالة في علاج آلام أسفل الظهر الحادة.

- التأمل:

يمكن أن تكون تقنيات التأمل، مثل التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي والتخيل الموجه مفيد في تحسين الصحة العامة والألم الظهر المزمنة.

- العلاج الطبيعي:

يساعد  العلاج الطبيعي علي  تقوية عضلات الظهر والعضلات الأساسية وتحسين المرونة والوضعية الصحيحة. إنها فعالة مثل الجراحة لأنواع معينة من آلام أسفل الظهر.

- استخدام العلاجات البديلة:

يمكن أن تكون العلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر والعناية بتقويم العمود الفقري والتدليك مفيدة أيضًا لتخفيف آلام الظهر. يتضمن الوخز بالإبر إدخال إبر رفيعة في نقاط معينة من الجسم لتحفيز الشفاء، بينما يمكن لتعديلات تقويم العمود الفقري إعادة تنظيم العمود الفقري وتحسين وظيفته.