الثلاثاء 18 يونيو 2024

العلاقات الخارجية بالشيوخ تقترح تحديد يوم سنوي للمغترب المصري في الخارج

جانب من الاجتماع

برلمان29-5-2024 | 13:37

دار الهلال

  شارك مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات السفير عمرو عباس، في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ؛ لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمقترح لتخصيص يوم للمغترب المصري في الخارج.

وأكد السفير عمرو عباس، أمام الاجتماع الذي ترأسه النائب عفت السادات، وكيل اللجنة، أن المصري بالخارج هو شريك في التنمية وتكمن أهميته الكبرى في أنه يمثل قوة مصر الناعمة في الخارج، معرباً عن ترحيب ودعم وتأييد الوزارة لمقترح تأسيس يوم للمغترب المصري في الخارج.

وقال - بحسب بيان الوزارة اليوم الأربعاء- إن السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تولي أولوية كبرى وغير مسبوقة لملف التواصل مع المصريين بالخارج، وتلبية احتياجاتهم ودمجهم في عملية التنمية التي تجري على أرض مصر لربطهم بالوطن الأم بما يخدم تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.


وأضاف السفير عمرو عباس، أن الوزارة تعمل في مختلف الاتجاهات لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية للتواصل مع كل المصريين بالخارج بكافة فئاتهم في كل دول العالم.


واستعرض جهود وزيرة الهجرة إذ تحرص على إيجاد آليات جديدة من وسائل التواصل، بجانب العمل خلال الفترة الماضية على إيجاد العديد من المحفزات والمميزات المخصصة للمصريين بالخارج، وفقا لما تم التعرف عليه من طلباتهم.

وذكر السفير عمرو عباس بأنه تم إطلاق مبادرة "استيراد سيارات المصريين بالخارج"، لافتا أيضا إلى أن من ضمن المحفزات التي قدمتها الوزارة لأبناء مصر في الخارج، توفير تخفيضات خاصة بهم بأسعار تذاكر الطيران وإنشاء خط طيران "القاهرة - لوس أنجلوس" اعتباراً من 2025 وأيضا خط طيران "القاهرة-سول" اعتبارا من العام المقبل، وذلك بالتعاون مع وزارة الطيران، كما تم طرح شهادات ادخار دولارية ذات عائد عالٍ، كما تم توفير مشروعات سكنية بتخفيضات وأسعار تفضيلية مخصصة للمصريين بالخارج، بالتنسيق مع وزارة الإسكان.

وأوضح أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، على إطلاق أول تطبيق إلكتروني يتضمن كافة الخدمات والمحفزات للمصريين بالخارج، مضيفا أنه سيكون أول تطبيق للمواطن بالخارج على الهواتف الذكية، وسيكون منصة رئيسية لكل الخدمات التي يتم تقديمها للمصريين بالخارج، فضلا عن عرض السلع والمنتجات التي يستهدف المصريون شراءها لما فيها الأجهزة لأبنائهم في مصر والتراثية التي ستوفر المنصة إرسالها لهم في دولهم.


ولفت السفير عمرو عباس، إلى المبادرات الرئاسية التي تنفذها الوزارة، حيث يتم مواصلة العمل على تنفيذ المبادرة الرئاسية (مراكب النجاة) والتي تمثل أهم الملفات التي تعمل عليها وزارة الهجرة، تنفيذًا لتكليفات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وكذلك المبادرة الرئاسية (اتكلم عربي) والتي تم إطلاق المرحلة الثانية لها تحت عنوان (جذورنا مصرية) لتعريف أبناء المصريين بالخارج بتاريخهم وحضارتهم وثقافتهم وهويتهم وربطهم بجذورهم.

 استعرض النائب محمود القط، خلال الاجتماع، مقترحه بالإعلان عن يوم مخصص للمغترب المصري في الخارج، والعمل على أن يحظى هذا اليوم برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حتى يصبح هذا اليوم بمثابة محفل سنوي يقام للمهاجر المصري لإبراز دور وجهود وزارة الهجرة، ويتخلله أيضا تكريم للمصريين المتميزين في الخارج وتوزيع جوائز عليهم.

وثمن النواب أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، كافة جهود وزارة الهجرة والسفيرة سها جندي في رعاية الجاليات المصرية حول العالم، منوهين بالتطور الملحوظ في التواصل مع الجاليات المصرية بالخارج من خلال العديد من الآليات.