الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس الوزراء يوضح .. لماذا قررت الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم؟

رئيس الوزراء

أخبار29-5-2024 | 16:19

حسن محمود

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء إن مجلس الوزراء ناقش عدد من الملفات المهمة ومنها منظومة الدعم والبدء فى زيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه، باعتبارها من الأسباب والعوامل المهمة التى دفعت لرفع سعر رغيف الخبر.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، إن الحكومة اتخذت اليوم قرارًا برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من بداية يونيو المقبل.

وأضاف:  إننا نعي تمامًا أن قرار رفع سعر رغيف الخبز المدعم قد يكون له عدم قبول لأنه ملف شائك، وعدد كبير من الحكومات كانت تتحاشى أن تأخذ أي تحرك به، ولكننا نرى حجم فاتورة الدعم على الدولة المصرية، وكان يجب أن نبدأ بالتحرك بأقل قدر ممكن لضمان استدامة الخدمة وتقديم الخدمات.

وأتابع رئيس الوزراء أن «هذا يعني أن الدولة ما زالت تدعم بـ105 قروش للرغيف، ومازال حجم الدعم الموجود حوالي في حدود الـ105 مليارات جنيه».

وشدد مدبولي على  أن قدرات الدولة المصرية استطاعت أن تتحمل أقصى قدر ممكن، ولكن اليوم يجب ببساطة شديدة وهدوء وتدرج البدء في تحرك في بعض السلع والخدامات، حتى نكون قادرين على استدامة تقديم الدعم، وهذه الخدمات بأفضل صورة ممكنة للمواطن المصري.

وأضاف أن مجلس الوزراء ناقش اليوم شيئا مهما في إطار عملية الترشيد، وهى الخبز المدعم، مؤكدا  أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الأساسية التى تمس المواطن.

وقال ان مجلس الوزراء ، ناقش منظومة الخبز المدعم ، الذى لم يتم تحريكه منذ اكثر من 30 عاما، موضحا ان تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ 5 قروش. 

وأوضح فى مؤتمر صحفى، أنه استمع لجميع الآراء، مؤكدا أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن، مضيفا قائلا،" نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني".

وقال مدبولي: «تكلفة رغيف الخبز على الدولة المصرية اليوم هو جنيه وربع، ويُباع بـ5 قروش، فبالتالي الدولة تتحمل 120 قرشًا على الرغيف الواحد، هذا الرقم مع متوسط في حدود 100 مليار رغيف في السنة، أي أكثر من 120 مليار جنيه دعما للخبز من الدولة، فكان يجب أن يحدث تحرك في هذا الجزء لمجرد تقليص الدعم».

وأشار رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي  إلى إنه مع الزيادة السكانية نحتاج لبناء من 40 إلى 50 فصلا دراسيا جديدا كل عام يكلف 50 مليار جنيه، موضحا أن هناك 71 مليون مستفيد من منظومة الخبز و63 مليونا من منظومة التموين.

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة نجحت في تحقيق التوازن السعري بالنسبة للوقود عام 2021، لذلك بدأنا وقتها عدة مشروعات كبيرة تخدم المواطنين مثل "حياة كريمة".

وواصل رئيس الوزراء حديثه خلال المئتمر الصحفي قائلا: "حتى تظل الأمور واضحة للجميع ما زال حجم الدعم الموجود 105 مليارات جنيه.. وكل ما نقوم به هو محاولة ترشيد حجم الدعم الذي تتحمله الخزانة العامة للدولة من أجل ضمان استدامة تقديم الخدمة وتقديم الدعم".