الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزارة التعليم: تنفيذ برنامج الدمج الشامل في 200 مدرسة بأسوان

جانب من المؤتمر

محافظات29-5-2024 | 19:49

دار الهلال

  نظمت وزارة التربية والتعليم مؤتمر "الدمج الشامل"، بالتعاون مع منظمة اليونسيف، بمحافظة أسوان؛ وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، ويستهدف المشروع ٢٠٠ مدرسة بأسوان على مستوى الخمس إدارات التعليمية كبداية لانطلاق البرنامج في عدد من المحافظات.


جاء ذلك بحضور الدكتورة هالة عبدالسلام خفاجي رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، والأستاذة سحر الألفي مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة، والمهندس محمد الرشيدي وكيل وزارة التربية والتعليم بمديرية أسوان، والأستاذة أميرة فؤاد رئيس قسم التعليم باليونسيف.


وتم خلال المؤتمر استعراض برنامج الدمج الشامل وعدة تداخلات، تشمل برامج دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام طبقًا للقوانين والقرارات المنظمة لذلك وبرنامج المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة، بالإضافة إلى برنامج جودة البيئة المدرسية والحماية والحوكمة، والمياة والاصحاح البيئي. 


وناقش المؤتمر مفهوم الدمج الشامل وعرض البرنامج والتداخلات المستهدفة والدروس المستفادة مما سبق تنفيذه فى المديريات السابق استهدافها، كذلك تناول الأدوار والمسؤوليات ونظام المتابعة والتقييم والتوثيق.


جدير بالذكر أن مفهوم نظام الدمج الشامل هو التكامل التعليمي والاجتماعي للطلاب ذوي الإعاقة البسيطة مع أقرانهم من غير ذوي الإعاقة للحصول على أفضل الخدمات التعليمية والاجتماعية وإتاحة فرص التعليم الجيدة التي يحتاجوا إليها في نظام التعليم العام والتعليم الفني وهو من أهم الوسائل وأنسبها لتقديم الخدمة لأكبر عدد ممكن من الأطفال ذوى الإعاقة البسيطة.