الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الري يتابع استعدادات "إسبوع القاهرة السابع للمياه"

وزير الري

أخبار30-5-2024 | 10:08

دار الهلال

استلم الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من المهندس وليد حقيقي، رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذي لإسبوع القاهرة للمياه، حول استعدادات "إسبوع القاهرة السابع للمياه" بشعار "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة".

يعقد هذا الحدث المهم خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات "إسبوع المياه الأفريقي"، الذي تستضيفه كبلد رئيسي في مجلس وزراء المياه الأفريقية (الأمكاو).

وأكد الدكتور سويلم أن هذا الحدث البارز سيجمع خبراء ومتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة خمسة مواضيع رئيسية، منها: حوكمة المياه المشتركة من أجل التنمية المستدامة، والإدارة الاستراتيجية لموارد المياه لتعزيز مرونة المجتمع، والإبتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائي، والعمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه، وأخيرًا التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخيًا.

وأضاف أنه يتم تعزيز محاور الإسبوع لتشمل عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية في مجال المياه، مع الحفاظ على التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية".

وأشار سويلم إلى حرصه على توفير كافة أشكال الدعم البشري واللوجستي لمنظمي الإسبوع لضمان نجاح النسخة السابعة منه، وبما يليق بمكانة مصر ودورها الريادي.

وفيما يتعلق بالمؤتمر العلمي للإسبوع، أوضح أن عدد المتقدمين بملخصات للأبحاث العلمية بلغ 143 باحثًا من مختلف الجهات والمنظمات البحثية المحلية والعالمية، وتم قبول 112 ملخص بحثي.

 وأشار إلى بدء المرحلة الثانية من التقييم، حيث يمكن للباحثين الذين تم قبول ملخصات أبحاثهم تقديم ملخص مطول أو بحث كامل، وعند قبول البحث من قبل اللجنة العلمية سيتم نشره في عدد خاص من مجلة السياسات المائية.

كما تم فتح باب التقديم في مسابقة "المخترعين الصغار" لطلاب المدارس، ومسابقة "عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال 3 دقائق"، بالإضافة إلى التحضير لمسابقات أخرى مثل "أفضل مشروعات التخرج" و"أفضل الممارسات للحفاظ على المياه" و"جائزة الابتكار في إدارة المياه".

ويتم حاليًا تنظيم المعرض المقام على هامش الإسبوع، والذي يقدم فرصة للمؤسسات الحكومية والخاصة لعرض برامجها ومنتجاتها وإبتكاراتها في قطاع المياه، ويشمل مجالات حيوية مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الحلول التكنولوجية.

وأخيرًا، يجري تطوير المنصة المتكاملة للإسبوع، التي ستضم جميع الفعاليات، لتسهيل التواصل والتنسيق بين المنظمين والمشاركين.