الجمعة 21 يونيو 2024

لافروف: موسكو منفتحة على المفاوضات بشأن أوكرانيا

وزير الخارجية الروسي

عرب وعالم30-5-2024 | 10:33

دار الهلال

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن موسكو لا تزال منفتحة على المفاوضات بشأن أوكرانيا، لكن الأمر يتعلق بالسلام وليس بالهدنة.

وأضاف لافروف- في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (سبوتنيك)، اليوم الخميس - "لقد قلنا مرارا، بما في ذلك على أعلى المستويات، أن روسيا لا تزال منفتحة على المفاوضات"، مضيفًا أنه "مع ذلك، من الضروري أن نفهم بوضوح أننا نتحدث عن السلام، وليس الهدنة". وأضاف "أنه لا جدوى من منح العدو هدنة ليستخدمها مرة أخرى في إعادة تجميع صفوفه وإعادة تسليحه".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك إمكانية لتسريع عملية التسوية السياسية للوضع في أوكرانيا، أشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه "من الناحية النظرية، نعم".

وقال لافروف :"لتحقيق هذه الغاية، من الضروري أن يتوقف الغرب عن ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا، وأن تتوقف كييف عن القتال، وكلما حدث ذلك بشكل أسرع، كلما بدأت التسوية السياسية أسرع".

وأوضح لافروف، أنه فيما يتعلق بالوضع القانوني لفلوديمير زيلينسكي، بعد 20 مايو الجاري، عندما انتهت فترة ولايته كرئيس لأوكرانيا، تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بوضوح تام عن هذا الأمر خلال مؤتمر صحفي في مينسك، في 24 مايو الجاري. وقال الرئيس بوتين - عقب نتائج المحادثات الروسية البيلاروسية - في 24 مايو الجاري، إن روسيا تنطلق من حقيقة أن شرعية فلوديمير زيلينسكي، قد انتهت.