الجمعة 21 يونيو 2024

الصحة: تقدم 4 ألاف و548 خدمة طبية مجانية فى مجال طب نفس المسنين

مجال طب نفس المسنين

أخبار30-5-2024 | 13:25

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم 4,548 خدمة طبية في العيادات الخارجية لكبار السن في مجال طب نفس المسنين، خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، في مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتي تتوزع على 24 مركزًا ومستشفى متخصصًا في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن هذه الجهود تأتي في إطار سعي الدولة لتحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن، حيث تقدم إدارة طب نفس المسنين بالأمانة العامة للصحة النفسية العديد من الأنشطة والدورات التدريبية لتطوير مهارات العاملين في قسم رعاية كبار السن، من أطباء واختصاصيين نفسيين واجتماعيين وتمريض.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة منى عبد المقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أنه تم تدريب 26 طبيبًا من مقدمي الرعاية لكبار السن في 8 مستشفيات تابعة للأمانة العامة، بهدف رفع كفاءة الخدمة والعناية المقدمة.

وأشارت الدكتورة منى إلى أن الدورات التدريبية تشمل موضوعات هامة مثل سوء استخدام المواد المخدرة والإدمان لدى كبار السن، واضطرابات الاكتئاب في هذه الفئة العمرية، واستخدام تقنيات التحفيز الحسي الحركي في مرضى الزهايمر.

وأكدت أيضًا على استمرار المحاضرات والندوات التوعوية على مدار السنة لتوعية أهالي المرضى حول كيفية تقديم الدعم اللازم، خاصة لمرضى الزهايمر، نظرًا لأهمية الوعي والتثقيف في هذا الصدد.