الثلاثاء 18 يونيو 2024

نفذت 3000 مشروع.. أبرز إنجازات الصين في الدول العربية الفترة الماضية

جانب من المشروعات

توك شو31-5-2024 | 10:40

علي الحليق

أكد الكاتب الصحفي جميل عفيفي، على أهمية المنتدى العربي الصيني، وانعكاسه على الدول العربية في المجالات كافة، وخاصة الدولة المصرية.

وأشار «عفيفي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، إلى أن مصر تتميز بعلاقة شراكة استراتيجية منذ 10 سنوات، ما يعود بالنفع على الدولة المصرية انطلاقًا من مبادرة الحزام والطريق والمشروعات الاستثمارية البينية بين الدول العربية وبعضها وبينهم وبين الصين.

ولفت إلى أن التعاون العربي الصيني سيثمر أيضًا عن نقل التكنولوجيا بين الدول العربية وبعضها ومن الصين إلى تلك الدول، مشيرًا إلى أن الصين نفذت أكثر من 3000 مشروع في الدول العربية خاصة فيما يخص البنية التحتية، ومجال ربط التكنولوجيا.

وتابع: «مصر كانت أبرز الدول العربية التي تعاونت مع الصين خلال الفترة الماضية، في عدد من مشروعات البنية التحتية، وربط التكنولوجيا، وفكرة أن يكون هناك منتدى عربي صيني يزيد من عمق العلاقات بين الطرفين لأنه من المعروف أن الصين من الدول المؤثرة والفاعلة في النظام العالمي الجديد».

وقال الكاتب الصحفي جميل عفيفي، إن التعاون مع الصين سيعود بالنفع على الدول العربية، حيث وجود رؤية موحدة تجاه القضايا التي يمر بها العالم، وبالتنسيق مع دولة كبرى وعضو دائم في مجلس الأمن، سيساعد في نقل الصورة الحقيقية عن الدول العربية لمجلس الأمن والعالم كله عن القضايا التي تخص المنطقة لا سيما القضية الفلسطينية.