الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الري يتفقد حالة الري وتطهيرات الترع بالسويس والإسماعيلية

جانب من الجولة التفقدية

أخبار31-5-2024 | 14:05

دار الهلال

تفقد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، صباح اليوم الجمعة، لمحافظتي السويس والإسماعيلية لمتابعة حالة الري وعمليات تطهير الترع في المنطقة.

خلال الزيارة، التقى وزير الري بعبدالمجيد صقر، محافظ السويس، وقام بتفقد موقع كوبري السنوسي القديم على ترعة السويس بالكيلو 74، حيث أصدر توجيهات بسرعة إزالة الخوازيق الخاصة بالكوبري داخل القطاع المائي للترعة. كما دعا للتنسيق بين أجهزة الري والمحافظة لإزالة التراكمات ورفع النواتج من على الجسر لضمان سلامة حركة المرور.

وجه الوزير بالتنسيق لتعريف المزارعين بجداول المناوبات والالتزام بها، مع متابعة أجهزة الري لضمان الامتثال للمواعيد المحددة. كما وجه بإزالة أي وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع، ومتابعة الأراضي ذات التربة الرملية التي تروى بالغمر بالمخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

طلب الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، التنسيق المستمر بين وزارتي الري والإسكان والمحافظة لضمان مناسيب المياه أمام محطة مياه شرب السويس وضمان استيفاء المناسيب المطلوبة.

بعد ذلك، قام وزير الري والمهندس أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، بتفقد موقف التطهيرات على ترعة الإسماعيلية. وأوجه الوزير بضرورة الانتهاء بسرعة من أعمال التطهيرات على الترعة، وتركيب صاولة فاصلة بين إدارتي ري القليوبية والإسماعيلية لضبط ورد النيل، بالإضافة إلى تنفيذ الصاولة بالتشغيل الذاتي بإشراف الإدارة المركزية للصيانة الوقائية.

وتمت مناقشة تجربة استخدام ورد النيل في إنتاج سماد كمبوست، وأوجه الدكتور سويلم بتقييم هذه التجربة والنظر في تكرارها في حال نجاحها.