الأربعاء 19 يونيو 2024

الصين والإمارات تدعوان إلى تعزيز التبادلات والتعاون في مختلف المجالات

رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج

عرب وعالم31-5-2024 | 23:58

دار الهلال

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني "لي تشيانج" ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تعزيز التبادلات والتعاون في مجالات الثقافة والتعليم والسياحة، بالإضافة إلى تعزيز التبادلات الشعبية والمشاركة في استضافة الاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقائهما اليوم الجمعة في بكين، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وأعرب رئيس مجلس الدولة الصيني عن استعداد الصين للعمل بالتعاون مع الإمارات لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، وتعزيز العلاقات الودية التقليدية، وتعميق الثقة السياسية المتبادلة، ودفع التعاون البرجماتي، ودفع العلاقات الثنائية نحو مستوى جديد، مشيراً إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والإمارات.

أكد "لي" دعم الصين القوي للإمارات في سعيها نحو تحقيق تنمية مستقلة وحماية سيادتها الوطنية وأمنها واستقرارها.

وأعرب رئيس مجلس الدولة الصيني عن استعداد بلاده لتوسيع نطاق التجارة والاستثمار بين البلدين، وتعزيز التعاون في المجالات التقليدية، واستكشاف فرص التعاون في مجالات جديدة مثل الطاقة الجديدة والتكنولوجيا الفائقة والذكاء الاصطناعي.

وأكد "لي" أيضًا استعداد الصين لتحسين التنسيق مع الإمارات في الآليات متعددة الأطراف، مثل الأمم المتحدة ومجموعة بريكس، وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي.

من جانبه، أشار الشيخ محمد بن زايد إلى العلاقات المتينة والواعدة بين الإمارات والصين، مؤكدًا التزام الإمارات بمبدأ صين واحدة وجاهزيتها لتعزيز تعاون مبادرة الحزام والطريق.

وأشاد بالنجاح الذي حققته الصين في استضافة الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني-العربي، معبرًا عن جاهزية الإمارات للتعاون مع الصين من أجل حماية المصالح المشتركة للبلدين.