الثلاثاء 18 يونيو 2024

يحمي من السمنة والسكري.. أبرز فوائد الحليب للصحة في يومه العالمي

الحليب

طبيب الهلال1-6-2024 | 11:07

إيمان عبدالرحمن

يوافق 1 يونيو من كل عام الاحتفال بيوم الحليب العالمي، ونظرا لغناه بالعناصر الغذائية المهمة ومصدر كبير للبروتين،  حيث  مفيدًا للظامك وحتى لفقدان الوزن.

فيما يلي أهم فوائد الحليب الصحية نستعرضها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع" هيلث هاب"

- يعد الحليب مصدرًا ممتازًا للكالسيوم والفوسفور الضروريين لنمو وصيانة عظام وأسنان قوية وصحية، هذا  تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام في وقت لاحق من الحياة، يعزز الحليب صحة العظام.
-  الحليب يعزز نمو العضلات
البروتينات الرئيسية في الحليب هي الكازين ومصل اللبن، و كلاهما يساعد في بناء كتلة العضلات الهزيلة وتقليل الدهون في الجسم.
- الحليب غني بفيتامين ب12 والريبوفلافين (فيتامين ب2) والنياسين (فيتامين ب3) التي تساعد على تحويل الطعام إلى طاقة، فيتامين ب 12 ضروري أيضًا لتكوين خلايا الدم الحمراء والأداء الطبيعي للجهاز العصبي المركزي.
- تشير الأدلة المتاحة إلى أن تناول الألبان يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب، وكذلك سرطان القولون والمثانة والمعدة والثدي. وجد تحليلهم عددًا قليلاً جدًا من الحالات المبلغ عنها من الآثار الضارة.
- عادة ما يتم إضافة العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك الفيتامينات A و D إلى الحليب. فيتامين أ هو مفتاح الرؤية الجيدة ويعزز جهاز المناعة، في حين أن فيتامين د يحسن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.