الأربعاء 19 يونيو 2024

«يونيو الخلاص.. سؤال الهوية» يتصدر العدد الجديد من مجلة «الهلال»

غلاف مجلة الهلال

أخبار1-6-2024 | 12:59

دار الهلال

في شكل جديد، وتحت عنوان "يونيو الخلاص.. سؤال الهوية" صدر العدد الجديد من مجلة الهلال، برئاسة تحرير الكاتب الصحفي طه فرغلى. في طيات العدد ملف خاص شامل عن ثورة يونيو العظيمة، يجيب خلاله عدد من كبار الكتاب عن سؤال الهوية وكيف استطاع المصريون استعادة هويتهم من أيدي المتطرفين.

كما تستعيد الهلال هويتها، وتطل من جديد علي مختلف صنوف الأدب والثقافة والفنون، في مساحة إبداع جديدة تعيد "نور الهلال" لينثر سناه ولتبقي كلمتنا نور كما كانت دائما عبر الزمان.

وفى المقال الافتتاحى تحت عنوان "استعادة العقد الفريد للهوية المصرية"، لفت الكاتب الصحفى ورئيس التحرير طه فرغلى إلى أن الهوية المصرية مزيج فريد انصهر فى بوتقة واحدة وكل ثقافة تصطبغ بالصبغة المصرية الخالصة، فكانت ثورة 30 يونيو ثورة الدفاع عن الهوية بامتياز واستعادة الوطن من بين مخالب غربان جماعات التطرف والإرهاب.

وبأقلامهم أبحر الكتاب في نهر الهوية المصرية تشخيصا وتحليلا لهوية تشكلت عبر القرون سبيكة متجانسة لم تتغير ولم تتبدل، نسيج فريد من ثقافات متنوعة اصطبغت بالصبغة المصرية الخالصة.

ويؤكدون أن الهوية والحفاظ عليها كانت سببا رئيسيا في ثورة المصريين العظيمة علي جماعة الإخوان الإرهابية المتطرفة، التي حاولت اللعب في الثوابت واختطاف الهوية المصرية وتغييرها لتصطبغ بصبغة التشدد والتكفير وعدم قبول الآخر.

وشارك فى الملف،  الكاتب عبدالقادر شهيب، وزير الثقافة الأسبق حلمى النمنم، المفكر أحمد الجمال، د. عبدالواحد النبوى، د. هدى زكريا، د. إكرام بدر الدين، الكاتب سليمان شفيق، مع نخبة من كبار الكتاب والمفكرين.