الخميس 20 يونيو 2024

وزير البترول: دعم رئاسي وحكومي متواصل للتوسع في خدمات الغاز الطبيعي للسيارات

جانب من الافتتاح

اقتصاد1-6-2024 | 13:57

سناء مصصطفى

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، الدعم المستمر من الرئاسة والحكومة لخطط قطاع البترول لتوسيع خدمات الغاز الطبيعي للسيارات، وذلك لتقديم خدمة حضارية بتكلفة منخفضة للمواطنين، وتذليل العقبات والتحديات.

وأدلى الملا بهذه التصريحات اليوم السبت خلال افتتاح محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في محافظة السويس، التابعة لشركة غازتك.

وافتتح الوزير، محطة غازتك - مصر للبترول على طريق صلاح نسيم، بالإضافة إلى محطة غازتك في حي الأربعين بالتعاون مع صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم.

وقام الملا أيضًا بزيارة المركز المتنقل لتحويل السيارات لاستخدام الغاز، لتفقد الخدمات المقدمة فيه.

وقال الوزير إن هذه المحطات التي يفتتحها قطاع البترول بشكل متواصل في مختلف الطرق والمحاور يسرت للمواطنين الاستفادة من الغاز في السيارات كوقود أقل تكلفة وموفر لمستخدميه وله مزايا بيئية كونه وقودا نظيفا، وهو ما يتضح في الإقبال الكبير على تحويل السيارات واستخدام هذا الوقود النظيف.

وأضاف الوزير أن توسع قطاع البترول في إنشاء محطات التموين بالغاز يأتي تشجيعًا وتحفيزًا للمواطنين على تحويل سياراتهم وتيسيرًا عليهم .. داعيا المستخدمين والشركات، للاستفادة من خدمات المراكز المتنقلة لتحويل السيارات للعمل بالغاز التي وفرها قطاع البترول للتيسير على الراغبين، ودعم زيادة معدلات التحويل إلى الغاز الطبيعي، ويمكن الاستفادة من خدماتها بيسر وسهولة عن طريق الاتصال تليفونيًا بالخطوط الساخنة للشركة لتوجيه المركز المتنقل لأماكن المستخدمين والشركات التي تمتلك أساطيل سيارات ترغب في تحويلها وسيتم التنفيذ في غضون ساعات قليلة.

وأكد الملا حرص قطاع البترول على دعم محافظة السويس بمختلف الخدمات لكونها تمثل واحدة من أهم وأعرق مراكز صناعة البترول، موضحا أن قطاع البترول رفع إجمالي المحطات التي تم تشغيلها لخدمة أهالي السويس إلى أكثر من 15 محطة للتموين بالغاز حتى الآن، وهناك 71 محطة للوقود تخدم المحافظة.

وأشاد الملا بالتعاون المثمر والبناء مع المحافظة في توفير الخدمات الحيوية لأهالي المحافظة مثل خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

من جانبه، أشاد عبدالمجيد صقر محافظ السويس، بالفوائد التي يحققها افتتاح محطتي غاز السيارات الجديدتين في التيسير على أهالي السويس في الانتفاع بتلك الخدمة الحيوية وزيادة عدد المحطات التي تتطلبها المحافظة، علاوة على زيادة وتوفير فرص العمل بالمحافظة، مؤكدًا استعداد المحافظة بالاتفاق مع وزارة البترول على توفير قطع الأراضي لإقامة هذه المشروعات والخدمات التي يستفيد بها أهالي السويس، كما لفت إلى ارتفاع حجم الإقبال على تموين السيارات بالغاز الطبيعي داخل المحافظة.

من جهته، أوضح المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة (غازتك)، أن الشركة رفعت عدد محطاتها لخدمة محافظة السويس إلى 11 محطة، وأن المحطة التي تم افتتاحها في شارع صلاح نسيم بالسويس من أكبر المحطات والقادرة على خدمة ألفي سيارة يوميًا للتموين بالغاز من خلال 12 نقطة تموين بالمحطة والتي تبلغ طاقتها 1600 متر مكعب ساعة.

وقال إن المحطة جرى إقامتها داخل محطة شركة مصر للبترول للتموين بالوقود السائل استمرارًا للتعاون الناجح بين الشركتين في إضافة خدمة التموين بالغاز الطبيعي داخل محطات مصر للبترول والذي أثمر عن أكثر من 190 محطة للشركتين وحدهما، وهو ما يمثل أحد الحلول العملية غير التقليدية التي تطبقها غازتك للمساهمة بكفاءة وفاعلية في تنفيذ استراتيجية وزارة البترول للانتشار السريع بمحطات الغاز للسيارات.

من ناحيته، قال المهندس محمد ماجد رئيس شركة مصر للبترول، إن المحطة مثال لنمو الشراكة مع شركة غازتك لإدخال خدمة التموين بالغاز الطبيعي في محطات مصر للبترول تنفيذًا للحلول التي تبنتها استراتيجية الوزارة، موضحًا أن المحطة تقدم خدمات التموين بالبنزين 92، 95 كمنتجات عالية الجودة توفر متطلبات المواطن وحائزي السيارات من تلك الأنواع وفي الوقت نفسه تحقق الجدوى الاقتصادية.

وأشاد بالتعاون الناجح بين محافظة السويس وشركة مصر للبترول والذي أثمر عن تطوير وتقديم مشروعات خدمية جديدة باستمرار تعود بالنفع على الجانبين.