الخميس 20 يونيو 2024

أعضاء «حوارنا سلام» بأسيوط يشاركون في استقبال رفات القديس فرنسيس الآسيزى صاحب أول حوار بالتاريخ بين الاديان

جانب من مبادرة

محافظات1-6-2024 | 14:03

دار الهلال

حضر أعضاء مبادرة "حوارنا سلام" في محافظة أسيوط حفل استقبال رفات القديس فرنسيس الأسيزي في كنيسة جراحات القديس فرنسيس "سانت تريز بأسيوط"، الذي نظمته الرهبان الفرنسيسكان في مصر برعاية الأنبا دانيال لطفي، مطران أسيوط للأقباط الكاثوليك. يأتي ذلك.

عد مرور 800 عام على وقوع جروحات القديس فرنسيس عام 1224م.

وتهدف هذه المشاركة إلى تعزيز قيم المواطنة والمحبة والسلام، وتعميق التواصل بين الأشخاص، مع التأكيد على أهمية بناء عالم يسوده الاحترام المتبادل. ويُعتبر احترام كافة الأديان السماوية وتحقيق التعايش السلمي بين جميع المواطنين نموذجاً مشرِّفاً يضعه محافظة أسيوط كمثال يُحتذى به.

يعود إلى عام 1219م اللقاء الأول بين القديس فرنسيس والملك الكامل الأيوبي، الأخ الأكبر لصلاح الدين الأيوبي، وكان هذا اللقاء محطة هامة في تاريخ الحوار الديني، حيث جسّدته رمزاً للتفاهم والسلام. في هذا اللقاء، أعطى الملك الكامل تصريحاً كتابياً يسمح لفرنسيس بزيارة البلاد المقدسة والوعظ في مصر، وذلك رغم معارضته الشهيرة للحملات الصليبية.

تُنفذ مبادرة "حوارنا سلام" بالتعاون بين اللجنة المصرية للعدالة والسلام التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، والاتحاد العربي للتطوع، الذي يعد عضواً في المكتب التنفيذي لملتقى الاتحادات العربية المتخصصة بجامعة الدول العربية، وذلك برعاية مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات "كايسيد".