الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024| اعتبارات هامة تتعلق بامتحانات آخر العام.. تعرف عليها

طلاب الثانوية

تحقيقات1-6-2024 | 14:13

محمود غانم

قاربت المديريات التعليمية بالمحافظات، على الإنتهاء من الاستعدادات الخاصة بأداء امتحانات الثانوية العامة 2024، المقرر عقدها بداية من اليوم الـ10 من يونيو المقبل، وحتى اليوم الـ20 يوليو المقبل، وفقا للجدول المعلن.

ونوهت المديريات التعليمية إلى مجموعة من التنبيهات الهامة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم، تتعلق بامتحانات آخر العام.

الثانوية العامة 2024

ومما يجب على طالب الثانوية العامة 2024 إدراكه، قبل خوض امتحانات آخر العام، أنه في المواد ذات الفرعين، مثل الرياضيات البحتة أو التطبيقية أو الإقتصاد والإحصاء، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحاً في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى، حسبما أوضحت المديريات التعليمية.

أما إذا حصل الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبا في هذه المادة، ويؤدى الامتحان فى الفرعين معا، أما في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، يؤدى الطالب الامتحان في الفرعين معا.

وفي حال صدور قرار للطالب، بتأجيل امتحانه في أحد فرعي المادة للدور الثاني بالدرجة الفعلية، يؤدى الطالب الامتحان فى الفرع المؤجل فقط.

 

 مواعيد فتح اللجان

من جهتها، أكدت "التعليم" أن فتح باب اللجان للطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2024، سيكون عند الثامنة والنصف صباحا، في حين يكون فتح باب اللجان الفرعية للطلاب عند الثامنة والخمسين دقيقة، مع الحرص على تسجيل البيانات على ورقة البابل شيت في مدة 10 دقائق، وبدء توزيع ورقة الأسئلة على الطلاب في تمام الساعة التاسعة صباحا.

وأشارت التعليم، إلى أن الطلاب الذين يصلون إلى اللجان مبكرا سيحصلون على أوراق الإجابة مبكرا قبل بدء الامتحان بعشر دقائق، لكن بشرط أن يخضعوا للتفتيش.

 امتحانات المواد

وأوضحت التعليم، أن عدد الأسئلة الموضوعية "البابل شيت" في اللغة العربية 51 سؤالا وعدد الأسئلة المقالية 4 بإجمالي 55 سؤالا، وفي اللغة الأجنبية الثانية إجمالي الأسئلة 31 منهم 29 اختيار من متعدد و2 مقالي.

وبالنسبة لمادة التاريخ في الشعبة الأدبية فإجمالي الأسئلة 46، منهم 44 اختيار من متعدد، و2 مقالي، ونفس العدد لمواد الجغرافيا والفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء ،والجيولوجيا.

أما مواد الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل والإستاتيكا، والديناميكا فعدد الأسئلة في كل مادة 18 اختيار من متعدد و2 مقالي.

وفي المواد غير مضافة للمجوع، سيكون الامتحان اختيار من متعدد ولا توجد أسئلة مقالية، وعدد الأسئلة في كل من التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد، 25 سؤالا في كل مادة، ومادة الإحصاء فعدد الأسئلة، 17 سؤالا بإجمالي 25 درجة.